موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقال رأي: واشنطن تمزح بفكرة الحرب عبر مضيق تايوان بينما تجعل من بكين كبش فداء

0

قبل بضعة أسابيع، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على حزمة جديدة من مبيعات الأسلحة لتايوان. عند الاستماع إلى السياسيين الأمريكيين وتكتلاتهم الإعلامية المطيعة، قد تُقاد إلى الاعتقاد بأن هناك صراعا يتصاعد حول تايوان وأن بكين مستعدة لاستخدام القوة لحله. وفي حالة اندلاع الصراع، سيصبح العالم بدون أشباه الموصلات.

صحيح أن السلام عبر مضيق تايوان معرض للخطر. لكن السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة يوجهون إلى الاتجاه الخاطئ للتوصل إلى حل.

هل حقا بكين هي التي تكره السلام عبر المضيق؟

الصراعات لا تقود مباشرة إلى القوة. في وثائقها الرسمية، تدرك بكين أن “الخلافات السياسية طويلة الأمد” تشكل “عوائق أساسية أمام التحسين المطرد للعلاقات عبر المضيق”. ومنذ عقود من الزمان، تقترح بكين حوارا واسع النطاق، وتوسيع الروابط المجتمعية، وصيغة “دولة واحدة ونظامان”.

في عام 1993، عقدت بكين وتايبيه محادثات وانغ- كو الشهيرة، وهي أول محادثات غير حكومية ورفيعة المستوى عبر المضيق منذ عام 1949. وبدأت فترة من الاتصالات المنتظمة حتى قررت تايوان في وقت لاحق إدارة ظهرها لتوافق 1992، الذي يجسد مبدأ صين واحدة.

وابتداء من عام 1979، بذلت بكين الكثير لتعزيز الروابط عبر المضيق. وقد فتحت سوق البر الرئيسي الشاسعة أمام تايوان–مع مزايا ضريبية. وارتفعت التجارة بأكثر من 7 آلاف ضعف من عام 1978 إلى عام 2021، وحققت تايوان فائضا هائلا. ووضعت بكين قانونا خاصا لتشجيع الاستثمارات من تايوان. وفي بلدة صغيرة تسمى كونشان بالقرب من شانغهاي، جاء واحد من كل 20 ساكنا فيها من تايوان من أجل الفرص الاستثمارية. وكل يوم، تجلب مقاطعة فوجيان الساحلية بالبر الرئيسي مياه الشرب إلى جزيرة جينمن الساحلية في تايوان، لتلبية 70 بالمئة من الطلب المحلي.

هل رعت بكين بعناية كل هذه العلاقات على مدى سنوات عديدة فقط لتدميرها بين عشية وضحاها بالحرب؟ وهل يمكن لحكومة تبحث عن السعادة أن تتكبد عناء الالتزام بصيغة سياسية تيسيرية مثل “دولة واحدة ونظامان”؟

المنطق وراء هذا واضح ومباشر. على الرغم من أن استخدام القوة لتحقيق إعادة التوحيد الوطني هو حق مشروع لأي دولة ذات سيادة، إلا أنه يظل الخيار الأقل رغبة.

إن ما يجمع الأمة هو الشعور بالهوية المشتركة أو الشعور بالوحدة. في غياب ذلك، فإن الحدود المصطنعة وحدها لن تفي بالغرض. خذ على سبيل المثال الخطوط الإقليمية التعسفية التي رسمها المستعمرون في إفريقيا للفصل بين القبائل والأعراق. هذه الخطوط تفسر سبب استعصاء مشكلة الصراع هناك.

تذكر الأهداف التي حددها الحزب الشيوعي الصيني خلال مؤتمره الأخير: التحديث والتجديد الوطني. حرق المليارات في ساحة المعركة هو آخر شيء في قائمة أمنياته.

ببساطة، ليس من مصلحة بكين أن تستخدم القوة.

هل تعمل واشنطن باخلاص للحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان؟

كلما أصبح تحذير بكين من الزيارات الرسمية إلى تايوان أوضح، زاد حماس النخب السياسية في واشنطن للذهاب إلى هناك. قدمت نانسي بيلوسي مسرحية سياسية هزلية غير محسوبة أثناء زيارتها لتايوان. شجبها الكثيرون في تايوان ووصفوها بأنها تجلب الحرب إلى الجزيرة. وفي وقت لاحق، وصل روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي لدونالد ترامب، إلى تايبيه وحث الناس هناك على تعلم استخدام البنادق أيه كيه-47 “للدفاع عن ديارهم”. هل هذه دعوة للسلام أم استنفار للحرب؟

على مر السنين، لم تتراجع مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان رغم تعهد الصين والولايات المتحدة في بيان 17 أغسطس للعام 1982. في الواقع، يقول تجار الأسلحة الأمريكيون إن تايوان يجب أن تكون مستودعا للأسلحة الأمريكية. وفي ديسمبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن صفقة بقيمة 180 مليون دولار أمريكي لبيع أنظمة آلية لزرع الألغام يمكن أن تحول المدن التايوانية إلى مناطق حرب في غضون ساعات قليلة. وبعد أقل من ثلاث سنوات على إدارة جو بايدن، وافقت الولايات المتحدة على 10 صفقات أسلحة لتايوان بقيمة 3.9 مليار دولار أمريكي.

وقد كان الخطاب الأمريكي أكثر إثارة للقلاقل أيضا. ودأبت مؤسسات الفكر والرأي الأمريكية على إجراء محاكاة لصراع عبر المضيق كهواية مفضلة. وتم تحديد تواريخ مختلفة دون دليل باعتبارها “العام المستهدف” لبكين لتحقيق إعادة التوحيد. وبعد فترة وجيزة من اندلاع الصراع في أوكرانيا، بدأ البعض في واشنطن إجراء مقارنة مع تايوان، مما أدى إلى نشر الخوف من أن تصبح تايوان “أوكرانيا ثانية”.

وتشير هذه المناورات إلى وجود نية لزعزعة الاستقرار — وليس حماية — السلام عبر مضيق تايوان. هل يعتمد الناس في واشنطن على رد فعل قوي من الصين على الاستفزازات المختلفة لإبطاء النمو السريع لثاني أكبر اقتصاد في العالم؟ دعونا نأمل لا. ربما كانت الحرب هي الحل السحري لمشاكل أمريكا الداخلية. لكنها أداة خطرة وغير أخلاقية وغير قابلة للتنبؤ بها ولا يمكن أن تعزز مصالح الناس.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.