موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: الصين تحث الفلبين على احترام التزاماتها ووقف الاستفزاز

0

قال وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية إن الصين ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها الوطنية بقوة، في الوقت الذي تحث فيه الفلبين على احترام التزاماتها ووقف أي أنشطة استفزازية.

أدلى وو بهذه التصريحات ردا على استفسار بشأن ردود فعل الفلبين والولايات المتحدة على مناورات الصين في التعامل مع قوارب الإمداد الفلبينية التي كانت تقوم بمهمة إعادة إمداد في المياه قبالة رنآي جياو.

وقال وو إن الصين لها السيادة على مجموعة جزر نانشا تشيونداو، من ضمنها رنآي جياو، وهي حقيقة مدعومة بأدلة تاريخية وقانونية كافية.

وذكر وو أن الفلبين انتهكت التزامها ذا الصلة بمحاولة إرسال إمدادات إلى سفينة عسكرية “راسية” بشكل غير قانوني في رنآي جياو، منددا بالخطوة باعتبارها خطوة انتهكت سيادة الصين وانتهكت إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.

وأوضح أن سفن خفر السواحل الصينية اعترضت القوارب الفلبينية وفقا للقانون، وحذرتها طالبة منها الابتعاد من خلال إجراءات إنفاذ القانون المناسبة، لافتا إلى أن مناورات خفر السواحل كانت مشروعة وقانونية ومهنية ومتوافقة مع المعايير.

كما أعرب عن معارضة الصين الحازمة لتصريحات الولايات المتحدة عديمة الأساس بشأن إجراءات إنفاذ القانون المشروعة التي اتخذتها الصين.

وحث وو الولايات المتحدة على التوقف فورا عن بث بذور الفتنة بين دول المنطقة. كما حث الولايات المتحدة على احترام السيادة الإقليمية للصين على بحر الصين الجنوبي، وحقوقها ومصالحها البحرية، والجهود التي تبذلها دول المنطقة لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف أن الجيش الصيني سيؤدي بحزم واجبه في الحفاظ على السيادة الوطنية للصين وحقوقها ومصالحها البحرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.