موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة خاصة: رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات التركية يدعو إلى مزيد من التعاون مع الصين بعد دورة الألعاب الجامعية العالمية في تشنغدو

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

فتحت دورة الألعاب الجامعية العالمية فرصا جديدة للتعاون في المجال الرياضي بين تركيا والصين، هكذا صرح محمد جوناي رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات التركية.

وفي حديثه لوكالة أنباء ((شينخوا)) خلال مقابلة أُجريت معه على الإنترنت، قال جوناي إن العصر الجديد من التعاون سيغطي العديد من المجالات، بدءا من خلق شراكات جامعية جديدة وصولا إلى إجراء تبادلات طلابية.

وأشار جوناي إلى أن “السلطات في الصين، وخاصة تلك المعنية بمجال الرياضة الجامعية، تريد التعاون معنا، ونحن منفتحون على مثل هذه العلاقات”.

وذكر جوناي أنه يتعين على تركيا زيادة التعاون مع الصين نظرا لدور الأخيرة الهام في تنظيم أحداث رياضية دولية كبيرة.

وقال إنه “سيكون من الجيد بالنسبة لنا أن نتعرف على تجارب الصين. وهذا التعاون سيكون مثمرا”.

 

 

وسلط جوناي الضوء على أن تركيا ستكسب الكثير من تعاونها مع الصين، وخاصة في رياضات مثل تنس الطاولة وفنون الدفاع عن النفس، حيث تحقق الصين ناجحا كبيرا.

ولفت جوناي إلى أن الجانبين يسعيان إلى تعزيز التعاون بين جامعاتهما.

“بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك تبادلات طلابية أو تبادلات بين الطلاب الرياضيين أو معسكرات مشتركة أو تنظيم مشترك لمسابقات”، حسبما أشار.

وقال جوناي إن دورة الألعاب الجامعية العالمية في تشنغدو أظهرت أن الثقافتين التركية والصينية لديهما الكثير من القواسم المشتركة، وهو ما من شأنه أن يعزز التعاون الثنائي.

وذكر أنه “بينما نشتهر بصناعة البلاط وفنون الخط، رأينا أن الصينيين يمتلكون هذه المهارات أيضا”، مضيفا بقوله “لدينا العديد من الثقافات المشتركة هنا. إن الصين مكان مألوف بالنسبة لنا. ونحن محظوظون من هذا المنطلق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.