موقع متخصص بالشؤون الصينية

بوتين يشير إلى تطور مطرد لنظام عالمي جديد متعدد الأقطاب

0

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي إن العالم يشهد تطورا مطردا لنظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.

وقال بوتين في معرض مناقشة التحول العالمي باتجاه التعددية القطبية إن “معظم الدول مستعدة لتأكيد سيادتها والدفاع عن مصالحها الوطنية وتقاليدها وثقافتها”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن النظام العالمي متعدد الأقطاب سيسهم في نهاية المطاف في “تنمية عالمية مطردة ومستدامة”، ويساعد على حل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية الملحة.

وأشار إلى أن من يثيرون في الوقت الراهن صراعات جديدة حول العالم ويحاولون تصعيد الصراعات القائمة “يسعون للاستفادة من المآسي الإنسانية” من خلال تقسيم الدول وإجبارها على الطاعة واستغلال مواردها.

وقال إن “الولايات المتحدة عازمة على إعادة صياغة النظام الحالي للعلاقات بين الدول في منطقة آسيا والباسيفيك بالشكل الذي تراه مناسبا”، مضيفا أن استراتيجيات واشنطن في المحيطين الهندي والهادئ تهدف فقط إلى تشكيل جمعيات عسكرية وسياسية بقيادة الولايات المتحدة.

كما أشار إلى أن الدول الأعضاء في الناتو تعمل بنشاط على بناء قدراتها الهجومية، وتستخدم الوسائل العسكرية وغير العسكرية لممارسة الضغط على الدول الأخرى.

واتهم الدول الغربية بأنها تعمل على تأجيج الصراع في أوكرانيا وجذب دول أخرى إليه من خلال ضخ مليارات الدولارات في أوكرانيا وتزويد كييف بالمعدات ومواصلة تقديم المساعدات العسكرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.