موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يصل إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة بريكس الـ15 والقيام بزيارة دولة

0

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى مدينة جوهانسبرج يوم الاثنين لحضور القمة الخامسة عشرة لمجموعة بريكس التي ستُعقد هنا، والقيام بزيارة دولة إلى جنوب إفريقيا.

كان في استقبال الرئيس شي في مطار أو آر تامبو الدولي في جوهانسبرج كل من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون ناليدي باندور، ووزيرة شؤون المرأة والشباب وذوي الإعاقة برئاسة جنوب إفريقيا نكوسازانا كلاريس دلاميني- زوما.

وقدمت مجموعة من النساء الجنوب أفريقيات الزهور للرئيس شي، وحياه حرس الشرف، وقام أشخاص يرتدون الأزياء التقليدية في جنوب أفريقيا بتأدية رقصات.

ورحب الرئيس رامافوزا ترحيبا حارا بالرئيس شي للقيام بزيارة الدولة.

وأعرب الرئيس شي عن سعادته الشديدة بزيارة جنوب إفريقيا مرة أخرى، وقال إنه يتطلع إلى تبادل وجهات النظر بشكل معمق مع الرئيس رامافوزا بشأن تعميق العلاقات بين الصين وجنوب إفريقيا والقضايا محل الاهتمام المشترك.

 

وفي خطاب مكتوب، أعرب الرئيس شي عن تحياته القلبية وأطيب تمنياته لشعب جنوب أفريقيا نيابة عن الشعب الصيني. وفي معرض إشارته إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السنوية الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجنوب أفريقيا، شدد الرئيس شي على أن الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين دخلت مرحلة جديدة.

وذكر الرئيس شي أن العلاقات القوية والمتنامية بين الصين وجنوب أفريقيا لا تفيد فقط الشعبين، بل تجلب أيضا المزيد من الاستقرار إلى عالم يمر بتحولات واضطرابات، مضيفا أنه يعتقد أنه من خلال الجهود المتضافرة للجانبين، ستكلل الزيارة بالتأكيد بالنجاح التام.

وقال الرئيس شي إن آلية تعاون بريكس، وهي منصة تعاون رئيسية للأسواق الناشئة والدول النامية الكبرى، أصبحت قوة بناءة لنمو اقتصادي عالمي وحوكمة عالمية أفضل وديمقراطية أكبر في العلاقات الدولية.

وأضاف الرئيس شي أنه واثق من أن قمة بريكس المقبلة ستصبح معلما هاما في تطوير آلية بريكس، وستساعد في دفع وحدة وتعاون الدول النامية إلى مستوى أعلى.

 

وأشار الرئيس شي أيضا إلى أنه يتطلع إلى حضور حوار قادة الصين-أفريقيا، حيث سيستكشف سبل التعاون مع القادة الأفارقة من أجل تعاون أوثق وتنمية أكبر وعالم أكثر سلاما.

ووصل الوفد المرافق للرئيس شي، بمن فيهم تساي تشي، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي ومدير المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ووانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وهو أيضا وزير الخارجية، على نفس الطائرة.

وكان السفير الصيني لدى جنوب أفريقيا تشن شياو دونغ في استقبال الوفد في المطار.

وفي منتصف الليل، عندما كان موكب الرئيس شي في طريقه من المطار إلى الفندق، تجمع الصينيون المغتربون في الشوارع على طول الطريق، ولوحوا بالأعلام الوطنية للبلدين وحملوا لافتات كتب عليها عبارات مثل “عاشت الصداقة بين الصين وجنوب أفريقيا” للترحيب بحفاوة بزيارة الرئيس شي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.