موقع متخصص بالشؤون الصينية

التجارة بين الصين وأفريقيا تشهد نموا مطردا خلال الفترة من يناير إلى يوليو من العام الجاري

0

سجلت تجارة الصين مع أفريقيا نموا مطردا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، وفقا لما أظهرته بيانات رسمية.

وارتفعت التجارة بين الصين وأفريقيا بنسبة 7.4 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 1.14 تريليون يوان (حوالي 158.36 مليار دولار أمريكي) خلال الفترة المذكورة، وفقا لما أظهرته بيانات من الهيئة العامة للجمارك.

وظلت الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا على مدى العقد الماضي. وبلغ إجمالي التجارة الثنائية 1.87 تريليون يوان في عام 2022، بزيادة قدرها 14.8 في المائة على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات الجمارك.

وخلال الأشهر السبعة الأولى، نمت صادرات البلاد إلى إفريقيا بنسبة 20 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 709.59 مليار يوان، بينما بلغت الواردات 426.65 مليار يوان، وفقا لبيانات صادرة عن هيئة الجمارك.

وارتفعت صادرات السفن والسيارات بنسبة 81.3 بالمئة و26.1 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، على التوالي، بينما زادت صادرات المنتجات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 32.5 بالمئة، لتسهم بـ50.1 بالمئة من حجم التجارة الثنائية.

وأصبحت الصين أكبر وجهة تصدير لإفريقيا، حيث يعد النفط الخام وخام المعادن والرمل الخام والمنتجات الزراعية، سلع التصدير الأساسية، بحسب سلطات الجمارك.

ومن بين جميع الاقتصادات الإفريقية، كانت دولة جنوب إفريقيا هي أكبر شريك في التجارة بالنسبة للصين، تليها نيجيريا وأنجولا، خلال الأشهر السبعة الأولى.

وأظهرت بيانات أن التجارة بين الصين وجنوب إفريقيا بلغت 226.15 مليار يوان خلال الأشهر السبعة الأولى من 2023، حيث ارتفعت بنسبة 10.5 بالمئة على أساس سنوي، ما يمثل 19.9 بالمئة من تجارة الصين مع الدول الإفريقية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.