موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: خبير: بريكس تلعب دورا دوليا متزايد الأهمية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

تلعب دول بريكس دورا متزايد الأهمية على الساحة الدولية، مع رغبة الكثير من الدول في الانضمام للكتلة، وفق ما ذكره أكاديمي تركي.

وقال باريس دوستر، باحث في جامعة مرمرة، في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا “نرى الاقتصادات الناشئة في العالم… تتجمع حول بريكس، التي تتحول تدريجيا إلى مركز جذب.”

واستضافت جنوب أفريقيا القمة الـ15 لمجموعة بريكس ما بين يومي 22 و24 أغسطس، وخلالها وافق قادة بريكس على دعوة 6 دول للانضمام للمجموعة، وهي الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

وذكر الخبير قائلا “إن أكثر من 40 دولة تصطف لتصبح أعضاء في بريكس، حيث تحاول إقامة الاتصالات لكي تصبح دولا مرشحة أو طامحة للعضوية”، مضيفا أن مثل هذا الاهتمام الجماعي بالانضمام إلى المنصة التعاونية يشير إلى ثورة ضد الأحادية.

ويعتقد دوستر أن القمة هامة للغاية خلال هذه الفترة المضطربة.

وحضر أكثر من 60 قائدا وممثلا للدول الأفريقية والاقتصادات الناشئة الأخرى، إلى جانب قادة المنظمات الدولية والإقليمية، من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيسة بنك التنمية الجديد ديلما روسيف، وحوار بريكس بلاس وبريكس-أفريقيا على هامش القمة الـ15 لمجموعة بريكس.

وأردف الخبير قائلا إن الصين بذلت جهودا كبيرة لكي تصبح آلية تعاون بريكس مثالا للدبلوماسية الدولية القائمة على المساواة واحترام مصالح كل الدول.

 

ويرى أيضا أن الصين بذلت قصارى جهدها لتعزيز التنمية العالمية القائمة على التعاون المربح للجانبين من خلال مبادرة الحزام والطريق.

واستطرد “لدى الصين سوق محلي متنام ومتطور ومتنوع وطبقة متوسطة متنامية. وفي هذا السياق، تتمتع الصين بمكانة هامة وخاصة وفريدة في الاقتصاد العالمي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.