موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحكومة المصرية تنشئ وحدة خاصة للتعاون مع بريكس

0

أعلنت الحكومة المصرية إنشاء وحدة خاصة تعنى بالتعاون مع بريكس بعد أيام من اتفاق قادة التجمع على دعوة ست دول من بينها مصر، للانضمام إليه اعتبارا من أول يناير 2024.

وقالت رئاسة مجلس الوزراء المصري في بيان على صفحتها الرسمية بموقع ((فيسبوك)) إن المجلس عقد اليوم اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، حيث تم “مناقشة واستعراض عدد من الموضوعات وملفات العمل المهمة”.

وتحدث مدبولي عن مشاركته نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الـ 15 لتجمع بريكس، التي عُقدت مؤخراً في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وتم خلالها الإعلان عن دعوة مصر للانضمام لعضوية التجمع اعتباراً من يناير 2024.

ووفقا للبيان، تمت الموافقة خلال اجتماع المجلس على إنشاء “وحدة البريكس” بالمجلس، بحيث تُعنى بملفات التعاون مع التجمع.

وتضم الوحدة في عضويتها الوزراء والمسؤولين المعنيين.

وقال مستشار المركز العربي للدراسات والبحوث أبو بكر الديب إن قرار مجلس الوزراء المصري، بإنشاء وحدة بشأن تجمع بريكس، يعد أول خطوة فعلية بعد طلب الانضمام للتكتل، ومن شأنها تعزيز مكاسب مصر على مختلف المستويات وخاصة الاقتصادية منها.

وأضاف الديب لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن هذه الوحدة ستعمل علي زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر والتبادل التجاري والصادرات بين مصر ودول التجمع، وكذلك الحصول على تمويلات للتنمية المستدامة والمشروعات القومية التي تقيمها الدولة وتوفير احتياجات البلاد من السلع الأساسية.

وأردف أن انضمام مصر للبريكس له عدة ميزات ومكاسب اقتصادية، حيث يمكن لمصر توقيع اتفاقيات تجارية باستخدام العملات المحلية مثل اليوان الصيني والروبل الروسي وغيرهما لتخفيف الضغط على طلب الدولار، وعقد صفقات استثمارية بين الدول الأعضاء بالتجمع.

واتفق قادة بريكس خلال القمة الـ15 للتجمع في جوهانسبرج الخميس الماضي على دعوة ست دول، من بينها مصر، للانضمام إلى المجموعة على أن تبدأ العضوية الكاملة اعتبارا من أول يناير 2024.

ويضم تكتل بريكس خمس دول هي الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وبقرار ضم ست دول أخرى هي مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين سيصبح التكتل 11 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.