موقع متخصص بالشؤون الصينية

قطاع الخدمات الصيني يواصل انتعاشه وسط الإمكانات الهائلة لتطويره

0

في أحد الأكشاك الموجودة في معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2023 الذي يُقام في بكين، يصطف الزوار للحصول على دفاتر ملاحظات مجانية مطبوعة بصور ذات خصائص معمارية عربية.

تعد الدفاتر المذكورة هدايا خاصة للزوار أعدتها شركة “الاتحاد” للخطوط الجوية من دولة الإمارات العربية المتحدة. ويستخدم الموظف الإيطالي في مكتب بكين للشركة، المسؤول عن الكشك، يستخدم اللغة الصينية البسيطة للترويج لأعمال الشركة.

يعكس العدد الكبير لزوار المعرض الانتعاش المتسارع الذي تحققه تجارة الخدمات في الصين.

كثّفت شركة “الإمارات” للخطوط الجوية، وهي شركة طيران إماراتية تشارك أيضاً في معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات لهذا العام، كثّفت وتيرة خدماتها الجوية إلى الصين اعتبارا من أول سبتمبر الجاري، بناء على استئناف رحلاتها من دبي إلى بكين في مارس الماضي.

وتُسيّر الشركة حالياً رحلتين متجهتين إلى بكين كل يوم، حيث تتعافى خدمة نقل الركاب إلى مستوى ما قبل كوفيد ـ 19.

وتحت عنوان “الانفتاح يقود التنمية، والتعاون يخلق مستقبلاً”، يُعقد معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2023 في بكين في الفترة من 2 إلى 6 سبتمبر الجاري، ويضم أكثر من 200 حدث، بما في ذلك المنتديات والمفاوضات والقمم.

وتحضر في المعرض 83 دولة ومنظمة دولية، وتشارك أكثر من 2400 شركة في معارض خارج الإنترنت.

وفي هذا السياق؛ قال وانغ شو ون، نائب وزير التجارة خلال منتدى فرعي حول تطوير التجارة في الخدمات: “لقد أصبحت تجارة الخدمات قوة دافعة هامة للعولمة. وبالنظر إلى دور التكنولوجيات الرقمية في زيادة قابلية تداول الخدمات، بشكل كبير، فقد تم إطلاق العنان أمام إمكانات التنمية الضخمة لقطاع الخدمات”.

وبدوره؛ قال سيدهارث تشاترجي، المنسق المقيم للأمم المتحدة في الصين، قال خلال ذات المنتدى الفرعي، إن الصين لطالما كانت مدافعة عن التعاون الدولي والتنمية المستدامة، داعياً إلى رفع روح التعاون والتآزر.

ويواصل قطاع الخدمات في الصين إظهار مرونة قوية. وفي عام 2022، بلغ إجمالي واردات وصادرات البلاد في مجال الخدمات نحو 6 تريليونات يوان (حوالي 836 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 12.9 في المائة على أساس سنوي، وهو رقم قياسي جديد مكّن الصين من اعتلاء المرتبة الثانية عالمياً للعام التاسع على التوالي من حيث قيمة استيراد وتصدير الخدمات.

من جانبه؛ قال تشنغ تشنغ، مدير المبيعات في كشك نبيذ لفرع بكين لشركة شانغهاي سينودرينك تريدينغ المحدودة: “ندير أعمالنا التجارية في الصين منذ أكثر من عقد من الزمان، وهو شاهد على إمكانات الاستهلاك الكبيرة لسوق المطاعم فيما يتعلق بالنبيذ”.

وباعتبارها شركة صينية فرعية تابعة لشركة ليوني ألاتو (Leone Alato )، وهي مجموعة نبيذ إيطالية، تعاونت الشركة مع مناطق إنتاج النبيذ الرئيسية في إيطاليا، حيث تعرض وتبيع النبيذ في الصين عبر منصات التجارة الإلكترونية عبر الحدود وأشكال أخرى على مر السنين.

وأضاف تشنغ: “منذ بداية هذا العام، أدى انتعاش الاستهلاك في الصين في قطاع المطاعم إلى تعزيز نمو أعمالنا وتعزيز ثقتنا في التنمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.