موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير إخباري: رئيس مجلس الدولة الصيني: الصين وإندونيسيا لديهما رؤى متشابهة ومصالح مشتركة

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إن الصين وإندونيسيا لديهما رؤى متشابهة، فضلا عن توافق واسع النطاق ومصالح مشتركة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وفي كلمته خلال حفل استقبال ترحيبي استضافه مجتمع الأعمال الصيني-الإندونيسي، قال لي إن التعاون الصيني-الإندونيسي تجاوز لفترة طويلة النطاق الثنائي، مضيفا أن الدولتين كلتيهما من الدول الناشئة ولديهما رغبة قوية في تجديد الشباب الوطني، وكلتاهما ملتزمتان بالحفاظ على الانفتاح والشمول والتناغم والاستقرار في المنطقة.

ومشيرا إلى أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها إلى دولة آسيوية بصفته رئيسا لمجلس الدولة الصيني، قال لي إن الهدف من جعل إندونيسيا محطته الأولى هو السعي إلى تحقيق التنمية والصداقة والسلام والتعاون، مضيفا أن الصين وإندونيسيا نِعمَ الجارتان ونعمَ الشقيقتان ونعمَ الشريكتان عبر البحر، وعلاقاتهما الودية طويلة الأمد تشع حيوية جديدة.

وقال إنه في السنوات القليلة الماضية، وفي ظل التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين، حققت العلاقات بين الصين وإندونيسيا تنمية كبيرة، ما حقق منافع ملموسة للشعبين.

وأوضح لي أن التعاون الاستثماري بين البلدين، باعتبارهما شريكين تجاريين مهمين لبعضهما البعض، قد حقق تقدما سريعا، وأن سلاسل الصناعة والإمداد لدى البلدين متكاملة بشكل عميق، ما حقق إنجازات متبادلة، مشيرا إلى أن التعاون بين الصين وإندونيسيا تجاوز النطاق الثنائي، الأمر الذي يجعل هذا التعاون ذا أهمية نموذجية ورائدة للاستقرار والازدهار الإقليميين.

وقال لي “كلما تغير الوضع، أصبح من الضروري فهم الاتجاه العام والتوجه السائد”، مضيفا أنه بالنسبة للصين وإندونيسيا، وهما دولتان ناميتان كبيرتان، فإن التنمية السلمية والتعاون المربح للجانبين تمثلان الطريق الوحيد لتجديد الشباب الوطني للبلدين وسعادة شعبيهما.

 

 

وأضاف أنه يتعين على رجال الأعمال تعزيز الثقة والسعي إلى تحقيق التنمية من خلال تعميق التعاون، والفوز بالمستقبل من خلال مواكبة الاتجاه السائد.

وقال لي إنه مع وجود مجال واسع للتعاون عالي الجودة، فإن الصين مستعدة للعمل مع إندونيسيا لمواصلة توسيع نطاق التعاون في مجالات الطاقة الخضراء والاقتصاد الرقمي والطب الحيوي والذكاء الاصطناعي، ومواصلة توسيع نطاق التعاون الثنائي وزيادة كفاءته، معربا عن أمله في أن تتمكن الشركات من البلدين من تعزيز التعاون الابتكاري رفيع المستوى للمساعدة في تنمية البلدين.

وأوضح لي أن الصين ستعزز بشكل مطرد الانفتاح المؤسسي، وستواصل توسيع الوصول إلى الأسواق في مجالات من بينها الخدمات الحديثة، وستبذل جهودا أكبر لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأكد لي أن الصين ستبذل جهودا لتوفير بيئة أعمال عالمية المستوى وموجهة نحو السوق ويحكمها إطار قانوني سليم، معربا عن أمله في أن تواصل إندونيسيا الإبقاء على سوقها مفتوحة وتوفير بيئة أعمال نزيهة وعادلة للشركات الصينية.

كما أعرب لي عن أمله في أن يسعى رواد الأعمال من الجانبين جاهدين إلى أن يكونوا من دُعاة الصداقة والتعاون بين الصين وإندونيسيا وناشريها وقادتها، وإلى خلق المزيد من الفوائد للشعبين، وتقديم مساهمات أكبر في بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وإندونيسيا.

وحضر هذا الحدث منسق التعاون مع الصين والوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، لوهوت بينسار باندجايتان، وحوالي 200 ممثل من دوائر الأعمال في البلدين.

وقال لوهوت في كلمته إن التعاون بين إندونيسيا والصين عزز بقوة التنمية الاقتصادية في إندونيسيا وحقق منفعة متبادلة ونتائج مربحة للجانبين.

وأضاف لوهوت أن إندونيسيا مستعدة لمواصلة تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الصين، وتعميق تكامل سلاسل الصناعة والإمداد، لتحقيق تنمية عالية الجودة ودفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.

حضر عضو مجلس الدولة والأمين العام لمجلس الدولة الصيني، وو تشنغ لونغ، ومسؤولون آخرون الأنشطة المذكورة أعلاه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.