موقع متخصص بالشؤون الصينية

مركبة التجوال لاستكشاف المريخ “تشورونغ” تفوز بأعلى جائزة براءات اختراع في الصين

0

فازت مركبة التجوال الصينية لاستكشاف المريخ “تشورونغ” وتسعة اختراعات أخرى حاصلة على براءة اختراع بجوائز “التصميم الذهبي” في حفل توزيع جوائز براءات الاختراع الصينية الـ24 يوم السبت الماضي.

وقدمت الهيئة الوطنية للملكية الفكرية الجوائز العشر للمصممين في الحفل الذي أقيم في مدينة ووشي بمقاطعة جيانغسو في شرقي الصين.

وتعتبر “تشورونغ” جزءا من مهمة استكشاف المريخ الصينية “تيانون-1”. وهبطت على يوتوبيا بلانيتيا، وهو سهل شاسع في النصف الشمالي من المريخ، في 15 مايو 2021. سميت المركبة ذات الست عجلات والعاملة بالطاقة الشمسية، التي يشبه مظهرها فراشة زرقاء، تيمنا باسم إله النار في الأساطير الصينية القديمة. ويمكن لـ “تشورنغ” التي يبلغ ارتفاعها 1.85 متر ووزنها 240 كيلوغراما، السفر بسرعة 200 متر في الساعة على سطح المريخ.

ومن بين الفائزين الآخرين رافعة مجنزرة تستخدم على نطاق واسع في البناء الهندسي، وماسح ضوئي متقدم للتصوير المقطعي المحوسب للتشخيص الطبي.

ويتم إنشاء جوائز براءات الاختراع الصينية بشكل مشترك من قبل الهيئة الوطنية للملكية الفكرية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية منذ عام 1989، وتعتبر أعلى الجوائز في البلاد للاختراعات والتصميمات الصناعية الحاصلة على براءات اختراع.

وبلغ إجمالي عدد الطلبات الجديدة للتصميمات في الصين 795 ألف طلب في عام 2022. ووفقا للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، تتصدر الصين العالم في عدد طلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصميمات.

وسيتم عرض معظم التصميمات الحائزة على جوائز ذهبية أمام العامة في معرض الصين الدولي الـ18 للتصميم (ووشي)، والذي سيختتم في 11 سبتمبر الجاري.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.