موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: متاحف العلوم والتكنولوجيا في الصين تسجل أكثر من مليار زيارة حضورية

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

اجتذبت منظومة متاحف العلوم والتكنولوجيا الحديثة في الصين أكثر من مليار زيارة حضورية منذ عام 2012، ولعبت دورا فريدا في تعزيز تعميم العلوم بشكل عادل وشامل وترقية المعرفة العلمية في البلاد، وفقا لما ذكرت الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا.

وبدأت الجمعية في بناء منظومة متاحف العلوم والتكنولوجيا الحديثة في عام 2012. وبعد أكثر من عقد من الزمن، ساعد المشروع في إنشاء 446 متحفًا للعلوم والتكنولوجيا تستوفي المعايير الوطنية، و657 متحفًا متنقلًا للعلوم والتكنولوجيا، و1764 قافلة لتعميم العلوم، و1124 متحفا للعلوم والتكنولوجيا في المدارس المتوسطة بالمناطق الريفية بالإضافة إلى متحف الصين الرقمي للعلوم والتكنولوجيا.

وقد حققت متاحف العلوم والتكنولوجيا المستوفية للمعايير الوطنية تغطية كاملة على مستوى المقاطعات. ويبلغ معدل التغطية على مستوى الولايات 65.9 في المائة، ويوجد أكثر من 220 متحفًا للعلوم والتكنولوجيا على مستوى المحافظات في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى 377 متحفًا مجاني الدخول مدعومًا بإعانات من الحكومة المركزية.

وتم تحقيق اختراقات في البناء المشترك للموارد المتنقلة لتعميم العلوم ومشاركتها. وأجرت متاحف العلوم والتكنولوجيا المتنقلة إجمالي 5909 جولات عرض، مع تغطية 1888 منطقة على مستوى المحافظات في 29 مقاطعة، وذلك يعني ثلاث جولات في المتوسط بكل محافظة.

كما ساعدت متاحف العلوم والتكنولوجيا المتنقلة أكثر من 20 محافظة ومدينة في إنشاء متاحف للعلوم والتكنولوجيا. وقطعت قوافل تعميم العلوم مسافة تقدر بحوالي 54.653 مليون كيلومتر، ما يعادل الدوران حول الأرض 1366 مرة.

وتغطي متاحف العلوم والتكنولوجيا في المدارس المتوسطة بالمناطق الريفية 29 مقاطعة وفيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير، وقد دربت المتاحف 7384 معلما للعلوم والتكنولوجيا وخدمت 13.44 مليون شخص/مرة .

وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي موارد الموقع الإلكتروني لمتحف الصين الرقمي للعلوم والتكنولوجيا 18.25 تيرابايت، ما ساعد جهود تعميم العلوم على تحقيق التحول الرقمي.

وقالت الجمعية إن منظومة متاحف العلوم والتكنولوجيا الحديثة في الصين ستواصل توفير التعليم العلمي وتعميم العلوم للعامة، خاصة المجموعات الرئيسية مثل المراهقين. وستبذل جهودا مستمرة في تعزيز إمكانية الوصول إلى موارد متاحف العلوم والتكنولوجيا وترقية المعرفة العلمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.