موقع متخصص بالشؤون الصينية

تباطوء التضخم في الصين والانتاج الصناعي يسجل اضعف معدل ارتفاع

0


موقع مصراوي الالكتروني:
اعلنت الصين الجمعة عن تباطوء التضخم مشيرة كذلك الى ان ارتفاع الانتاج الصناعي سجل اضعف مستوى له في حوالى ثلاث سنوات.

واظهرت الارقام التي نشرها مكتب الاحصاء الوطني ان ارتفاع اسعار الاستهلاك، المقياس الرئيسي للتضخم في البلاد، ارتفعت في نيسان/ابريل لتصل الى 3,4% على سنة مقابل 3,6% في اذار/مارس.

من جهته سجل الانتاج الصناعي الشهر الماضي ارتفاعا بنسبة 9,3% فقط بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، مقابل 11,9% في اذار/مارس و11,6% في الفصل الاول.

وارتفاع الانتاج الصناعي في نيسان/ابريل، الاضعف في الصين منذ ايار/مايو 2009، جاء ادنى بكثير من توقعات المحللين لدى وكالة داو جونز الذين كانوا يراهنون على مستوى 12,2%.

وقال الستير ثورنتون الخبير الاقتصادي لدى “اي اتش اس غلوبال انسايت” في بكين ان “الاقتصاد الصيني اضعف مما هو متوقع مع ارتفاع الانتاج الصناعي بنسبة تقل عن 10% للمرة الاولى منذ الازمة المالية العالمية”.

واعتماد مرونة اكبر في السياسة النقدية يبدو ضروريا اكثر لا سيما ان الصادرات الصينية تعاني من ازمة الديون في اوروبا وتحاول جاهدة ايجاد بديل في السوق الداخلية.

وفي نيسان/ابريل تراجع نمو الصادرات للصادرات الى 4,9% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما كانت الواردات تراوح مكانها تقريبا مع ارتفاع بنسبة 0,3% فقط بحسب الارقام التي نشرتها الجمارك الخميس. والسنة الماضية ارتفعت الصادرات الصينية بنسبة 20,3% والواردات بنسبة 24,9%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.