موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقيم معارض خاصة للآثار المصرية في عام 2024

0

تنفيذاً لنتائج زيارة وفد من الحكومة الصينية إلى مصر والعمل على تعزيز التبادلات الحضارية الصينية -المصرية، من المتوقع أن تحتضن الصين معارض خاصة للآثار المصرية في عام 2014.

ووفقاً لاتفاقية تعاون تم التوقيع عليها خلال منتدى بكين للثقافة 2023، ستُعرض في المعارض التي تستمر لمدة سنة واحدة، أكثر من 170 قطعة أو مجموعة من الآثار المصرية القديمة في ثلاث أو أربع مدن صينية، على أن يكون عرضها الأول في المكتبة الوطنية الصينية ببكين في الفترة ما بين شهري مايو إلى أغسطس العام المقبل.

وخلال منتدى فرعي للمنتدى المذكور أُقيم تحت موضوع “التراث الثقافي: الحماية المنهجية والميراث الديناميكي”، تم التوصل إلى توافق بين مركز المعارض الفنية الصيني والمكتبة الوطنية الصينية، حيث سيقوم الجانبان بتنظيم معارض بشكل مشترك واجراء سلسلة من الأنشطة ذات الصلة.

وقام وفد حكومي صيني برئاسة لي تشيون، نائب وزير الثقافة والسياحة الصيني بزيارة إلى مصر في الفترة بين يومي 30 مايو إلى 3 يونيو الماضيين من العام الجاري، حيث دعا الجانب الصيني خلالها إلى العمل مع الجانب المصري لتوسيع حجم عمليات التنقيب المشتركة، وتعزيز التعاون المباشر بين المؤسسات الوطنية، وبناء مركز صيني-مصري مشترك للآثار المغمورة بالمياه، ومعهد صيني-مصري مشترك للبحوث الأثرية، الى جانب إقامة معرض مشترك للحضارتين الصينية المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.