موقع متخصص بالشؤون الصينية

مؤتمر الربط العالمي للطاقة 2023 يسلط الضوء على التحول الأخضر للطاقة والتنمية المستدامة

0

افتتح مؤتمر الربط العالمي للطاقة لعام 2023 في العاصمة الصينية، بكين، بحضور أكثر من 600 ممثل من الإدارات الحكومية والشركات والمؤسسات البحثية وغيرها في أكثر من 40 دولة، علاوة على المنظمات الدولية ذات الصلة.

ويهدف المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “الربط العالمي للطاقة ومنظومة الطاقة الجديدة”، وشارك في تنظيمه منظمة التنمية والتعاون للربط العالمي للطاقة (جيدكو) وشركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومجلس الكهرباء الصيني ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، يهدف إلى تعزيز بناء الربط العالمي للطاقة وتعزيز التنمية المستدامة في العالم.

وقال شين باو آن، رئيس منظمة “جيدكو” ورئيس شركة شبكة الكهرباء الوطنية الصينية، في كلمة ألقاها خلال الجلسة العامة للمؤتمر، إن الربط العالمي للطاقة يمثل تحديثا شاملا لمنظومة الطاقة التقليدية التي تهيمن عليها الطاقة الأحفورية، ويعتبر منظومة جديدة للطاقة الموجهة نحو النظافة والمتمحورة حول الكهرباء التي تتميز بالترابط والتآزر وتعدد الوظائف والذكاء والفاعلية.

وأشار شين إلى أنه من أجل تعزيز التحول العالمي إلى استخدام الطاقة النظيفة والاستجابة لتغير المناخ بشكل أكثر فعالية، يتوجب التمسك بمفهوم مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، والتخطيط لبناء منظومة جديدة للطاقة مع التركيز على أنظمة الكهرباء الجديدة، والمضي قدما في بناء الربط العالمي للطاقة.

 

 

وفي الجلسة العامة، وقعت منظمة “جيدكو” اتفاقيات تعاون مع 11 مؤسسة من بينها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، ووزارة الطاقة الملاوية، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وجمعية مرافق الطاقة الإفريقية، والرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية، حيث من المخطط إجراء تعاون مشترك في أبحاث التخطيط الإستراتيجي لتنمية الطاقة، وتقييم تكنولوجيا الطاقة المتجددة، وصياغة معايير الشبكات عبر الحدود وغيرها من المجالات ذات الصلة في غضون 3 إلى 5 سنوات، من أجل تعزيز التحول الأخضر للطاقة والترابط الكهربائي عبر الأقاليم.

وخلال الجلسة، تم إصدار أحدث نتائج الأبحاث مثل “بحث حول تطوير قواعد الطاقة النظيفة في الصين”، الذي طرح خطة منهجية لتسريع التحول الأخضر للطاقة من خلال تطوير قواعد الطاقة النظيفة، و”تقرير الربط العالمي للطاقة 2023″، الذي قدم تحليلا للوضع الحالي وخصائص التحول العالمي للطاقة الخضراء، وتقييما لعملية التحول العالمي للطاقة الخضراء، بغية توفير مرجع لجميع الأطراف في دراسة السياسات والتخطيط للطاقة الكهربائية وتعزيز الابتكار التكنولوجي الرئيسي وتنفيذ المشاريع ذات الصلة.

بالإضافة إلى الجلسة العامة، عقد خلال المؤتمر أيضا منتدى أكاديمي ومنتديات متخصصة لموضوعات مختلفة تغطي منظومة الطاقة الجديدة والربط الكهربائي العابر للحدود، والربط العالمي للطاقة وتطوير الطاقة النظيفة، وحياد الكربون والتكنولوجيات الرئيسية المتقدمة.

هذا وأقيم خلال المؤتمر معرض بمشاركة أكثر من 20 شركة ومؤسسة للطاقة، حيث تم عرض أحدث الإنجازات العملية مثل التكنولوجيات المتقدمة والمعدات المتطورة والمشاريع الهندسية في مجالات الربط العالمي للطاقة والتحول الأخضر والمنخفض الكربون للطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.