موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والدول ذات التفكير المماثل تدعو إلى تحسين أنظمة الضمان الاجتماعي للمسنين

0

أدلت الصين ببيان مشترك نيابة عن حوالي 80 دولة في الدورة الـ54 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، داعية إلى تحسين أنظمة الضمان الاجتماعي للمسنين.

وقال تشن شيوي، رئيس البعثة الصينية في جنيف، أثناء إلقاء البيان المشترك، إنه مع تسارع شيخوخة السكان في جميع أنحاء العالم، أصبحت أوجه القصور في أنظمة الدعم الاجتماعي أكثر وضوحا، بما في ذلك استدامة سياسة الضمان الاجتماعي، والتفاوت الإقليمي في الرعاية والدعم للشيخوخة، والتمييز على أساس السن ضد كبار السن.

وجاء في البيان المشترك أن “الحق في الضمان الاجتماعي يمثل أهمية محورية لضمان الكرامة الإنسانية لجميع الأشخاص عندما يواجهون ظروفا تحرمهم من القدرة على تحقيق حقوقهم الإنسانية بشكل كامل”.

وشدد على أن الجميع، بما في ذلك كبار السن، لهم الحق في الضمان الاجتماعي حتى يتمكنوا من العيش بكرامة والمشاركة الكاملة في المجتمع.

وأكد البيان المشترك على الحاجة إلى معالجة قضية تحسين أنظمة الضمان الاجتماعي وحماية حقوق الإنسان لكبار السن وتعزيزها في جميع البلدان.

ودعا البيان البلدان إلى اتخاذ خطوات ملموسة للتعامل مع العوائق التي يواجهها كبار السن فيما يتعلق بتدابير الضمان الاجتماعي حتى لا يتخلف أحد عن الركب.

كما دعا البلدان إلى تحسين أنظمة الضمان الاجتماعي، وتعزيز أنظمة الرعاية وخدمات الدعم، وبناء مجتمعات يسهل الوصول إليها.

وفي الختام أكد البيان على “الحاجة إلى احترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان لكبار السن لضمان عيشهم بكرامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.