موقع متخصص بالشؤون الصينية

قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي .. رسالة التعاون والسلام والصداقة

0

صحيفة الشعب الصينية –
تشانغ تشي ون، ويان يون مينغ، وهوانغ ويشين، وهو لولو:
أقيم حفل بمناسبة دخول القوات إلى قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي في ثكنات القاعدة في 1 أغسطس 2017، بمناسبة الانتهاء من تشغيل القاعدة رسميًا. وكان إنشاء قاعدة جيش التحرير الشعبي في جيبوتي قرارا اتخذه البلدان بعد مفاوضات ودية.
ووفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، نشرت الصين سفنًا في خليج عدن والمياه قبالة الساحل الصومالي في مهام مرافقة منذ عام 2008. وخلال هذه العملية، واجه الضباط والرجال الصينيون صعوبات في إمدادات الغذاء والوقود، وقدمت جيبوتي الدعم اللوجستي في حالات متعددة.

16 يناير 2020، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة زكريا شيخ إبراهيم يمنح أوسمة عيد الاستقلال لعشرة من أعضاء الفريق الطبي الصيني في قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي. صورة/ تان لونغ لونغ

إن بناء قاعدة الدعم يمكّن الصين من الوفاء بشكل أفضل بالتزاماتها الدولية، مثل المرافقة والإنقاذ الإنساني في خليج عدن والمياه قبالة الساحل الصومالي. كما أنها تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جيبوتي وتمكن الصين من تقديم مساهمات جديدة وأكبر لحماية السلام والاستقرار في أفريقيا والعالم.
وعلى مدى السنوات الست الماضية، تحسنت قدرات قاعدة الدعم بشكل مطرد، وقدمت دعمًا فعالاً ومحترفًا لأساطيل الحراسة وقوات حفظ السلام الصينية المنتشرة في جنوب السودان ومالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد ساعد بناء قاعدة الدعم ونموها بقوة في مهام المرافقة العسكرية الصينية في خليج عدن وعمليات حفظ السلام في أفريقيا، مع تقديم مساهمات بارزة في السلام والاستقرار الإقليميين وحماية القنوات البحرية الدولية.

في 1 ديسمبر 2018، قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي وفرقة العمل 456 التابعة للاتحاد الأوروبي تجريان تمرينًا مشتركًا للإخلاء الطبي. صورة / تشانغ تشينغ باو

وقال أبو بكر عمر هادي، رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي، في حديثه لصحيفة الشعب اليومية، إن قاعدة الدعم الصينية تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على تدفقات التجارة الإقليمية.
وتعمل قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني على تعزيز الثقة والتفاهم المتبادلين، وتنقل رسالة السلام والصداقة.
ومنذ إنشائها، أجرت القاعدة أكثر من 10 تدريبات وتدريبات مشتركة مع القوات الجيبوتية وغيرها من القوات الأجنبية في جيبوتي. كما شاركت في أكثر من 200 نشاط تبادل ثنائي ومتعدد الأطراف، وعقدت خمس بطولات متعددة الجنسيات لكرة السلة وكرة القدم. وقد أدى ذلك باستمرار إلى تعزيز التبادلات الثنائية والمتعددة الأطراف وأظهر الصورة المنفتحة والواثقة للجيش الصيني.
منذ عام 2019، أبرمت مستشفى قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي شراكة مع المستشفى العام التابع للجيش الجيبوتي لتقديم المساعدة المزدوجة. وحتى الآن، أرسلت الصين أكثر من 100 خبير طبي إلى جيبوتي، وساعدت في إجراء 45 عملية جراحية هناك، وعقدت سلسلة من الدورات التدريبية الثنائية على المهارات السريرية.

الأسطول الثالث والأربعون من البحرية الصينية ويشانهو يرسو في محطة قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي للصيانة والتجديد. صورة / وانغ زونغ يانغ

وقال فنغ دان، طبيب انضم إلى أنشطة التبادل المتعددة، لصحيفة الشعب اليومية، إن القاعدة أصبحت منصة مهمة للتبادلات الطبية. مضيفاً “نحن فخورون جدًا بكوننا أطباء في القاعدة”.
وقال فران، طبيب عسكري في مستشفى جيبوتي العسكري التابع للحرس الجمهوري الجيبوتي، إن المساعدة الطبية طويلة الأجل التي تقدمها الصين مهمة لجيبوتي، ونتطلع إلى أن يكون هناك المزيد من التبادلات مع الجانب الصيني لتحسين القدرات الطبية المحلية.
وأشار لي تشاو هوي، رئيس قاعدة الدعم بجيش التحرير الشعبي، إلى أن القاعدة تأمل في تعزيز اتصالاتها مع جيبوتي والقوات الأجنبية في جيبوتي، وتعزيز التعاون العملي معهم بشكل مستمر، والوفاء بالتزامات الصين الدولية، والعمل معهم لمواجهة التهديدات والتحديات الأمنية، من أجل تقديم مساهمات أكبر للسلام والاستقرار الإقليميين.

1 أغسطس 2017، أقيم حفل بمناسبة دخول القوات إلى قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي في جيبوتي في ثكنات القاعدة. صورة/ تشانغ تشينغ باو

يعد المراهقون مستقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جيبوتي، كما أنهم الأمل في استمرار الصداقة بين الصين وجيبوتي. ومن أجل تحسين ظروف التدريس في المدارس المحلية، أنشأت قاعدة الدعم آلية مساعدة تعليمية منتظمة مع جيبوتي، والتي تقوم بأنشطة المساعدة في مجال الرفاه العام.
وفي يناير من هذا العام، تبرعت قاعدة الدعم بأجهزة كمبيوتر وأجهزة عرض ومكاتب وكراسي ومعدات رياضية وأدوات مكتبية لثلاث مدارس ابتدائية في منطقة بالبالا بمدينة جيبوتي. وكانت هذه هي الجولة الثالثة من مساعدات الرعاية العامة تقدمها قاعدة الدعم للمدارس المحلية.
قال حسن، طالب في مدرسة PK12 الابتدائية في مدينة جيبوتي، يحمل حقيبته الزرقاء الجديدة وابتسامة سعيدة ترتسم على وجهه: “إن المكاتب والكراسي والمعدات الجديدة جعلت مدرستنا أكثر جمالاً”.
من جانبه، قال وزير التربية الوطنية والتدريب المهني في جيبوتي، مصطفى محمد محمود، إنه بمساعدة قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي، تم تحسين البيئة التعليمية في المدارس المحلية، مما توفر ظروف أفضل للنمو للأطفال.

9 فبراير 2023، مباراة كرة قدم ودية تقام بين الجنود الصينيين والجيبوتيين في قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي في جيبوتي .

وقال محمد علي أحمد، مريض من جيبوتي يبلغ من العمر 66 عاماً، عالج إعتام عدسة العين في قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني بعد أن عانى من المشكلة لمدة ست سنوات، “أنا ممتن للأطباء والممرضين الصينيين”.
وفي ديسمبر 2019، أطلقت قاعدة الدعم بالتعاون مع وزارة الصحة في جيبوتي حملة طبية مدتها 25 يومًا، والتي قدمت جراحة إعتام عدسة العين مجانًا لأكثر من 100 مريض محلي بما في ذلك أحمد. وقد لاقت الحملة إشادة واسعة النطاق من المجتمع المحلي.
وتم منح عشرة من العاملين الطبيين في قاعدة الدعم وسام عيد الاستقلال الذي وقعه الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله.
وأشار صالح بنويتا تراب، الأمين العام لوزارة الصحة في جيبوتي آنذاك، إلى أن الأطباء العسكريين الصينيين قدموا راحة كبيرة لمرضى إعتام عدسة العين المحليين، وسوف يتذكر شعب جيبوتي عملهم الرحيم إلى الأبد.
وفي عام 2019، شهدت جيبوتي هطول أمطار غزيرة نادرة تسببت في فيضانات وأسفرت عن سقوط ضحايا. واستجابة لطلب جيبوتي، أرسلت قاعدة دعم جيش التحرير الشعبي الصيني قوات لتقديم المساعدة للسكان المتضررين، وتلقى آلاف الأشخاص المساعدة في الوقت المناسب.
قال إيدل، أحد سكان جيبوتي في حديثه عن عائلته وأصدقائه المتضررين من الفيضانات: “منزل أحد أصدقائي كاد أن يبتلعه الفيضان، وشعرنا باليأس”. مضيفا أنه لحسن الحظ، وصل الجنود الصينيون وساعدوهم في أعمال الصرف والتجريف. معربا عن شكره قائلا:” نحن ممتنون للجيش الصيني”.
منذ إنشائها، التزمت قاعدة الدعم بالمساعدة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية في جيبوتي من خلال مبادرات مختلفة، مثل تعليم الرعاية العامة والخدمات الطبية والإغاثة في حالات الكوارث. وقد حظيت هذه الإجراءات العملية بإشادة واسعة النطاق من حكومة جيبوتي وشعبها.
وقال تشانغ دا تشيان، ضابط جيش التحرير الشعبي الصيني المتمركز في القاعدة منذ خمس سنوات لصحيفة الشعب اليومية: “عندما وصلت إلى جيبوتي لأول مرة في عام 2018، كان هناك عدد قليل من السكان المحليين الذين يمكنهم التحدث باللغة الصينية، لكن، كلما يخرج الجنود في مهام هذه الأيام، السكان المحليون يرحبون بهم بحرارة باللغة الصينية ويعربون عن إعجابهم بهم.
كما أشار تشانغ إلى أن هذا التغيير يعد شهادة على التفاني الثابت للجنود الصينيين الذين يخدمون المجتمع المحلي. مضيفا:”إنه يلهمنا ويحفزنا على مواصلة جهودنا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.