موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تمضي قدما في توسيع انفتاح تجارة الخدمات

0

صحيفة الشعب الصينية:

تستعد مدينة بكين لاحتضان معرض الصين الدولي لتجارة الخدمات 2023، الذي سيقام من 2 إلى 6 سبتمبر المقبل بالمركز الوطني للمؤتمرات وحديقة شوقانغ. وستنتظم دورة العام الحالي من المعرض تحت شعار”الانفتاح لقيادة التنمية والتعاون من أجل مستقبل مربح للجانبين”.

في هذا الصدد، قال تشن تشونجيانغ، مساعد وزير التجارة، إن معرض تجارة الخدمات هذا العام سيلعب دورا مهما في توسيع الانفتاح الصيني. حيث سيشهد انعقاد 200 قمّة عالمية رفيعة المستوى حول تجارة الخدمات، إلى جانب المنتديات والمؤتمرات، التي ستناقش صناعة الخدمات والمفاهيم الجديدة والاتجاهات الجديدة والمسارات الجديدة للتنمية المفتوحة لتجارة الخدمات في العالم.

4 سبتمبر 2022، موظف يعرض نظام التقاط الحركة البصرية في حديقة شوقانغ، على هامش معرض تجارة الخدمات 2022. تشن شياوقان/صورة الشعب

 

وفي ذات الصدد، ذكرت سيما هونغ، نائبة عمدة بكين، بأن معرض تجارة الخدمات لهذا العام سيبلغ 155 ألف متر مربع، وسيشهد مشاركة 51 دولة و24 منظمة دولية بأجنحة وطنية وخاصة. وكانت ما يزيد عن 2200 شركة قد أكّدت مشاركتها في المعرض إلى غاية 20 أغسطس الجاري، بينها 500 شركة من بين قائمة أقوى 500 شركة ورواد صناعة الخدمات العالمية.

وسيركز معرض الخدمات هذا العام على التعاون الدولي والأنشطة غير المتصلة بالإنترنت. كما سيعقد أول مؤتمر ترويجي لتوسيع انفتاح صناعة الخدمات في “عام الاستثمار في الصين” وحفل التوقيع على اتفاقية “عام الاستثمار في الصين”.

بالإضافة إلى ذلك، سيشهد المعارض إمضاء “اتفاقية بكين القضائية لبيع السفن”، وهي اتفاقية دولية تابعة للأمم المتحدة. وسيسلط المعرض الضوء أيضًا على الدور الرائد للابتكار التكنولوجي، وابتكار النماذج، وابتكار الأعمال. إلى جانب معرض شامل و9 معارض متخصّصة في تكنولوجيا الرقائق، والقياس والتحكم الكمي، والاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية، والتقنيات الاصطناعية، والذكاء الاصطناعي والرعاية الطبية. كما ستطلق أكثر 60 شركة مجموعة من المنتجات والتقنيات الجديدة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والصحة الطبية والإبداع الثقافي على هامش المعرض.

4 سبتمبر 2022، المواد الخضراء القابلة للتحلل التي عرضتها شركة سينوبك في معرض تجارة الخدمات 2022، تجذب انتباه الزائرين. هو تشينغ مينغ/صورة الشعب

 

“في عام 2022، بلغ إجمالي صادرات وواردت تجارة الخدمات في الصين 6 تريليون يوان، بزيادة قدرها 12.9٪ على أساس سنوي. حيث حافظت الصين على المركز الثاني للعام التاسع على التوالي”، يقول تشن تشون جيانغ. وخلال النصف الأول من العام الحالي، واصلت تجارة الخدمات في الصين نموّها، حيث بلغ إجمالي واردات وصادرات الخدمات 3.1 تريليون يوان. بزيادة سنوية قدرها 8.5%، بينها نموا في تجارة الخدمات كثيفة المعرفة بنسبة 12.3%على أساس سنوي. وهو ما يمثل 43.5% من إجمالي تجارة الخدمات، كما تم تحسين جودة تنمية التجارة وقدرتها التنافسية. وقد تم تعزيز أساس صناعة الخدمات في الصين بشكل مستمر، كما أدى ابتكار تجارة الخدمات “ذات الدفع المزدوج” وتطوير الرقمنة والتخضير إلى تراكم العوامل الإيجابية بشكل مستمر.

وفي عام 2022، بلغ حجم صادرات وواردات الخدمات الرقمية في الصين 2.51 تريليون يوان، بزيادة سنوية قدرها 7.8%، لتحتل المركز الخامس عالميا. وخلال النصف الأول من العام الحالي، واصلت واردات وصادرات الخدمات الرقمية تسجيل نمو بنسبة 12.3%، وبزيادة 3.8 نقطة مئوية عن معدل النمو الإجمالي لواردات وصادرات الخدمات.

وتوقع تشن تشون جيانغ بأن يحافظ حجم استيراد وتصدير الخدمات على نمو قوي على مدار العام، وأن يسجّل تحسّنا هيكليا ملحوظا. مشيرا إلى أن وزارة التجارة ستعمل مع الإدارات ذات الصلة لإدخال المزيد من السياسات والتدابير، بما يعزّز التنمية عالية الجودة لتجارة الخدمات. وكان مجلس الدولة الصيني قد وافق في أغسطس 2020، على إطلاق مشاريع تجريبية لتعميق التنمية المبتكرة للتجارة في الخدمات بشكل شامل، في 28 منطقة بما في ذلك بكين وشانغهاي. وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، تم تنفيذ 2883 تدبيرا تجريبيا في مختلف المناطق التجريبية لتجارة الخدمات، ممّا قدّم دفعا قويا لتجارة الخدمات. وفي عام 2022، شكّلت تجارة الخدمات في 21 مقاطعة تضم 28 منطقة تجريبية أكثر من 97٪ من إجمالي حجم تجارة الخدمات في البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.