موقع متخصص بالشؤون الصينية

جون ماكين: وحدة الكوريتين لا تهدد الصين

0


موقع اليوم السابع المصري:
قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكى السيناتور جون ماكين، الثلاثاء، إنه فى حال توحيد الكوريتين، فإن ذلك لا يهدد الصين على الفور.

جاء ذلك فى المحاضرة التى قدمها ماكين اليوم نفسه بعنوان “المصالح الأمريكية فى آسيا” فى مركز دراسات الاستراتيجية، الدولية بواشنطن، مؤكداً على أن دور الصين يعتبر حيوياً فى استقرار شبه الجزيرة الكورية.

وأشار ماكين فى المحاضرة التى نقلتها وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، إلى أن الصين تخشى وحدة الكوريتين مدعية بأن وحدة الكوريتين قد تهددها، مضيفاً أن ذلك يعتبر فكرة غير منطقية، حيث إن وحدة الكوريتين بحاجة إلى وقت طويل، وتساءل الصين قد أصبحت قوى عظمى فى العالم، فكيف يمكن لوحدة الكوريتين أن تهدد الصين؟.

وذكر أن الصين تعتبر الدولة الوحيدة التى يمكنها ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية ولها قوة فعالة، داعياً الصين إلى لعب دورها من أجل تحقيق الاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال ماكين، إن كوريا الشمالية التى يحكمها الزعيم الشاب كيم جونج أون وهو فى أواخر العشرينات، تعانى من وضع مضطرب ومن الضرورى إزالة قلق المجتمع الدولى من الأوضاع فى شبه الجزيرة الكورية، وعلى وجه الخصوص، يتعين على الولايات المتحدة اتخاذ كل الإجراءات الممكنة بناء على التعاون مع حليفتها كوريا الجنوبية.

وأضاف، أن أكبر خطأ لإدارة جورج دبليو بوش هو تخفيف العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، داعياً الإدارة الأمريكية الراهنة إلى اتخاذ سياسة متشددة تجاه كوريا الشمالية.

من جهة أخرى، دعا ماكين إلى تسريع المفاوضات للتوصل إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإستراتيجية عبر المحيط الهادى، قائلاً إنه من المهم السعى لتنفيذ الاستراتيجية الحاسمة للتجارة فى آسيا من أجل إنجاح الولايات المتحدة استراتيجيا واقتصادياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.