موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين موطن 120 مليونا من العمال المهرة حتى 2010

0


شبكة الصين:
أظهر مسح وطني اجرته عدة إدارات حكومية أن الصين لديها 120 مليون شخص يملكون مهارات مهنية مميزة حتى عام 2010، بزيادة 7.8 مليون مقارنة بعام 2008.

وأجرى المسح واسع النطاق الذي بدأ في فبراير 2011 وبمشاركة مباشرة لأكثر من عشرة آلاف فرد إدارة التنظيم في اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني ووزارة الموارد البشرية والمكتب الوطني للإحصاء.

ويشير تعبير العمالة الماهرة إلى الأشخاص الذين لديهم مستوى معين من المعرفة المهنية أو المهارات ويمكنهم تقديم إسهامات كبيرة للمجتمع.

وقال مسؤول عن إدارة المسح لم يذكر إسمه الثلاثاء “في الماضي، ركزنا على القدرة التعليمية وتصنيف وحدات العمل. لكن من أجل ضمان نتائج علمية بدرجة أكثر، اعتمدنا فى هذا المسح على طبيعة مجالات العمل ومستويات الاحتراف.”

وتشير نتائج المسح الذي صدر أمس الإثنين إلى أن الـ 120 مليون عامل ماهر يمثلون 11.1 بالمئة من قاعدة الموارد البشرية في البلاد. ويتدرج هؤلاء العمال من مسؤولين حكوميين إلى رجال أعمال وعلماء وباحثين.

ووضعت الصين عددا كبيرا من السياسات لتنشئة المهارة المحلية وجذب العمال المهرة من الخارج.

وفي الشهر الماضي قال نائب وزير الأمن العام يانغ هوان نينغ إن البلاد ستصدر المزيد من البطاقات الخضراء وتخفف القيود على تأشيرات الدخول الحر لتشجيع المزيد من الموهوبين من الخارج على العمل في البلاد.

وتظهر الأرقام أن عدد الأجانب الذين يمكثون في الصين في الأشهر الستة الأخيرة قفز إلى 600 ألف في 2011 من أقل من 20 ألفا في 1980.

وتعهدت البلاد أيضا بتطبيق سياسات ملائمة للعمال المهرة الاجانب فيما يتعلق بالتأمين الاجتماعي والضرائب والخدمات الطبية والتعليم لأطفالهم والتمويل الأكاديمي.

وأظهرت نتائج استطلاع أمس أن البلاد أنفقت 12 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي على التعليم والرعاية الصحية والبحث والتنمية في 2010 بزيادة 1.3 نقطة مئوية مقارنة بعام 2008.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.