موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبير اقتصادي: النمو الأعلى من المتوقع يشير إلى مرونة الاقتصاد الصيني

0

أشار خبير اقتصادي من جنوب أفريقيا إلى أن النمو الاقتصادي الأعلى من المتوقع في الربع الثالث يشهد على مرونة الاقتصاد الصيني.

فقد نما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 4.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث، بزيادة 1.3 في المائة عن الربع السابق. ونما بنسبة 5.2 في المائة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023، حسبما ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء.

وذكر هيلمو بريوس، وهو خبير اقتصادي أسس (فوركاستر إيكوسا)، وهي شركة لأبحاث الاقتصاد والسوق في جنوب أفريقيا، لوكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة مكتوبة معه أن “الاقتصاد الصيني توسع بنسبة 4.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الثالث، مقارنة بالتوقعات المُجمع عليها بأن يسجل نموا نسبته 4.4 في المائة على أساس سنوي وتوقعاتي بأن يحقق نموا نسبته 4.6 في المائة على أساس سنوي”.

ذكر بريوس، الذي يدرس الاقتصاد الصيني منذ عام 1992، أن “مرونة الاقتصاد الصيني وزخمه المتزايد تبرزهما الأرقام الفصلية التي ذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء أنها توسعت بنسبة 1.3 في المائة في الربع الثالث أو أكثر من ضعفي الزيادة التي بلغت نسبتها 0.5 في المائة في الربع الثاني”.

وعزا بريوس إمكانات ومرونة التنمية الاقتصادية في الصين إلى جهودها الجارية لتحقيق إعادة التوازن.

وأضاف أن “الصين بصدد إعادة التوازن لاقتصادها ليصبح اقتصادا أكثر توجها نحو الخدمات المحلية”.

وفيما يتعلق بتوقعات التنمية لثاني أكبر اقتصاد في العالم، توقع بريوس أن النمو في صناعات الخدمات والتكنولوجيا الفائقة سيكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي للصين في المستقبل.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي استثمارات الأصول الثابتة في الصين بنسبة 3.1 في المائة على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى، حقق الاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة نموا على أساس سنوي نسبته 11.4 في المائة خلال نفس الفترة.

وذكر الخبير الاقتصادى “أتوقع أن يقترب نمو مبيعات التجزئة في قطاع الخدمات من 20 في المائة في عام 2023”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.