موقع متخصص بالشؤون الصينية

عودة رواد فضاء “شنتشو-16” إلى الأرض بسلام

0

عاد طاقم المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-16″، المكون من ثلاثة رواد فضاء صينيين، إلى الأرض بسلام بعد إكماله مهمة بمحطة الفضاء الصينية استمرت لمدة خمسة أشهر.

وقالت وكالة الفضاء المأهول الصينية إن كبسولة العودة للمركبة الفضائية “شنتشو-16″، التي أقلت على متنها رواد الفضاء، جينغ هاي بنغ، وتشو يانغ تشو، وقوي هاي تشاو، هبطت في موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في الساعة 8:11 صباح اليوم الثلاثاء بتوقيت بكين، حيث غادر جميع أفراد الطاقم كبسولة العودة بحلول الساعة 9:10 صباحا.

وأضافت أن رواد فضاء “شنتشو-16” في حالة بدنية جيدة وأن مهمة “شنتشو-16” المأهولة تمت بنجاح، فيما أكملت كل الأنواع الثلاثة من رواد الفضاء المتاحين حاليا في الصين، وهم طيار مركبة فضائية ومهندس رحلات فضائية وخبير حمولات، تقييمات رحلاتها واختباراتها العملية.

وتابعت أن المهمة وضعت أساسا جيدا للأعمال اللاحقة المتعلقة بتطوير وإنشاء برنامج الرحلات الفضائية المأهولة وإجراء تجارب علمية واسعة النطاق.

وقال جينغ، قائد المهمة وأول رائد فضاء صيني يكمل أربع مهام فضائية بلغ إجمالي فتراتها أكثر من 200 يوم، “إنني متحمس جدا في هذه اللحظة إذ عدنا أخيرا إلى بلادنا وعدنا إلى وطننا الأم”.

وتابع جالسا على كرسي أمام الكبسولة: “خلال مهمتنا، عاش الطاقم حياة سعيدة وعمل بكفاءة. وأجرينا جميع العمليات دون أي خطأ”.

ومن جانبه، قال تشو، أول مهندس للرحلات الفضائية في البلاد، إنهم نسقوا بشكل جيد لإكمال المهام المختلفة بنجاح، وشهدوا روعة محطة الفضاء “تيانقونغ”، وهي المختبر الفضائي الوطني للبلاد، خلال المهمة التي استمرت لمدة خمسة أشهر، مضيفا أن: “محطة الفضاء الصينية تستحق التطلع إليها دائما”.

وبدوره، قال قوي، أول رائد فضاء مدني صيني وأول خبير حمولات للفضاء: “سألتزم بغايتي الأصلية ورسالتي كرائد فضاء ومعلم من خلال إجراءات عملية، وأتطلع إلى السفر إلى محطة الفضاء الصينية مرة أخرى لاستكشاف المزيد من الأسرار العلمية”.

وانفصلت كبسولة العودة عن الكبسولة المدارية لـ”شنتشو-16″ في الساعة 7:21 صباحا، ثم تم تشغيل محرك الفرامل، وانفصلت كبسولة العودة عن كبسولة الدفع.

وبعد وقت قصير من هبوط كبسولة العودة، وصل فريق البحوث الأرضي إلى موقع الهبوط.

وأطلقت الصين المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-16” يوم 30 مايو الماضي. وتعتبر هذه هي أول مهمة مأهولة لمرحلة التطبيق والتطوير لمحطة الفضاء الصينية.

وأجرى طاقم المركبة الذي بقي في المدار لمدة 154 يوما، ما إجماليه 70 تجربة فضائية وقام بعملية سير في الفضاء وألقى محاضرة من محطة الفضاء وساعد في نقل حمولات في عدة مناسبات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.