موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء يطورون إطار عمل للتنبؤ بفعالية الأعشاب في الطب التقليدي الصيني

0

طور فريق دولي من العلماء إطار عمل يمكنه التنبؤ بفعالية الأدوية الصينية التقليدية في تخفيف الأعراض المختلفة المرتبطة بالأمراض المتعددة.

وكشفت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “ساينس أدفانسيس”، عن هذه النتائج الجديدة التي تحدد الارتباطات بين شبكات البروتين البشري والأعشاب الشائعة المستخدمة في الطب الصيني التقليدي.

ويعد إطار العمل، الذي تم التحقق من صحته من خلال بيانات مرضى المستشفي، أحد أطر العمل الأولى التي توفر أساسا علميا لتقييم فعالية الأدوية الصينية التقليدية، حيث يمكن أن يؤدي فهم الطب الطبيعي والتقليدي إلى اكتشافات دوائية تغير العالم، حسب الدراسة.

واستخدم الباحثون من جامعة بكين جياوتونغ وجامعة نانجينغ لعلوم وتكنولوجيا المعلومات في الصين، وجامعة نورث إيسترن في الولايات المتحدة، بيانات الارتباط بين الأعراض والجينات التي تحتوي على 11362 مرضا و13271 جينا و110407 ارتباطات لاستخلاص العلاقات بين البروتينات التي تستهدفها أعشاب الطب الصيني التقليدي والبروتينات المرتبطة بأعراض مثل الحمى والأرق وضعف الشهية.

وقام الباحثون برسم خريطة تلك الجينات المرتبطة بالأعراض على التفاعلات بين 18505 بروتينات بشرية و 327924 تفاعلا بين البروتينات، ووجدوا أن الأعراض التي تتزامن في كثير من الأحيان، مثل الحمى والإسهال، كانت قريبة من بعضها البعض، مثل ما في “الاحياء” المعينة، في شبكة تفاعل البروتينات البشرية.

وبحسب الدراسة، فإن أعشاب الطب الصيني التقليدي التي تستهدف البروتينات في تلك “الأحياء” (المجموعات) البروتينية يمكن أن تعالج تلك الأعراض العامة.

وقد تم التحقق من صحة نتائج الاكتشاف من خلال السجلات السريرية لـ 1936 من المرضى الداخليين الذين عولجوا بوصفات للأدوية العشبية في مستشفى للطب الصيني التقليدي.

وقال الباحثون إن إطار العمل يضع نموذجا لفهم الأساس الجزيئي للطب الطبيعي والتنبؤ بعلاجات للأمراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.