موقع متخصص بالشؤون الصينية

علماء صينيون وأجانب يعززون التعاون في الحد من الآفات الغازية

0

سيعمل علماء الزراعة الصينيون والأجانب على تعزيز التعاون في مجال الوقاية والسيطرة المستدامة على الآفات الغازية مثل دودة الحشد الخريفية من أجل ضمان الأمن الغذائي العالمي.

وانطلقت في بكين ندوة عالمية حول الإدارة المستدامة لدودة الحشد الخريفية، نظمتها الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، بهدف تحسين الاستجابة العالمية لمكافحة دودة الحشد الخريفية وغيرها من الآفات الغازية.

وانتشرت دودة الحشد الخريفية، وهي آفة حشرية موطنها الأصلي الأمريكيتان، في أكثر من 80 دولة حول العالم منذ عام 2016. ولها تأثير سلبي هائل على غلة المحاصيل في المناطق المغزوة حديثًا.

وفي عام 2019، أطلقت “فاو”عملاً عالمياً لمكافحة دودة الحشد الخريفية لتوفير منصة تنسيقية للعديد من الشركاء للتخفيف من تأثير هذه الآفة.

وفي هذا السياق؛ قال وو كونغ مينغ، رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، إن دودة الحشد الخريفية تمثل تحدياً مشتركاً للعالم، لافتاً إلى أن الحكومة الصينية حققت نتائج جيدة وراكمت الخبرات في الحد من تفشي هذه الآفة والوقاية منها.

وأضاف وو أن الصين شاركت بنشاط في العمل العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفية الذي أطلقته الفاو، حيث شاركت خبراتها وممارساتها في منصات الرصد والإنذار المبكر وتكنولوجيات الوقاية والسيطرة، واستكشفت نماذج الإدارة المناسبة لمختلف المناطق لضمان التنمية المستدامة للزراعة العالمية بشكل مشترك.

وبدوره؛ قال روبرت بيرترام، رئيس اللجنة المنظمة للندوة، إن دودة الحشد الخريفية تهاجم بشكل رئيسي الذرة، التي تمثل محصولاً غذائياً بالغ الأهمية، مشيراً إلى التأثير السلبي الهائل لدودة الحشد الخريفية على محصول الذرة، حيث بلغ متوسط خسارة المحصول حوالي 18 في المائة في السنوات الأولى من الغزو.

وأضاف بيرترام أن الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية تحتل مكانة رائدة في مراقبة دودة الحشد الخريفية وهجراتها، وصياغة التوصيات وتطوير التكنولوجيات الجديدة في الوقاية والسيطرة عليها.

واجتذبت الندوة أكثر من 200 خبير وممثل من المؤسسات البحثية والجامعات والشركات والمنظمات الدولية من أنحاء العالم.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.