موقع متخصص بالشؤون الصينية

تعليق ((شينخوا)): بالنسبة للصين والولايات المتحدة، نجاح أحد البلدين فرصة للآخر

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

في منزل فيلولي إستيت الريفي ذي المناظر الخلابة بولاية كاليفورنيا الأمريكية استحوذ اجتماع بالغ الأهمية على انتباه العالم.

في اجتماع مهم، أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن أول لقاء وجه لوجه بينهما منذ اجتماعهما في بالي بإندونيسيا العام الماضي.

وتطرق رئيسا الدولتين إلى القضايا الإستراتيجية والشاملة المهمة لاتجاه العلاقات الصينية-الأمريكية، وإلى القضايا الرئيسية التي تؤثر على السلام والتنمية العالميين.

دبلوماسية رئيس الدولة هي بوصلة ومرساة العلاقات الصينية-الأمريكية. وبينما التقى الرئيسان، كان البلدان وبقية المجتمع الدولي يتابعون بعيون مترقبة.

لقد استمرت العلاقات الصينية-الأمريكية، وهي العلاقة الثنائية الأهم في العالم، في المضي قدما وسط التقلبات والمنعطفات.

بالنسبة لدولتين كبيرتين مثل الصين والولايات المتحدة، فإن إدارة ظهرهما لبعضهما البعض ليست خيارا. ومن غير الواقعي أن يعيد أحد الطرفين تشكيل الطرف الآخر، وللصراع والمواجهة عواقب لا يمكن تحملها لكلا الجانبين.

المنافسة بين الدول الكبرى ليست الاتجاه السائد في العصر الحالي ولا يمكنها حل المشاكل التي تواجه الصين والولايات المتحدة، أو العالم بشكل عام.

فكوكب الأرض كبير بما فيه الكفاية لاستيعاب نجاح البلدين، ونجاح أحد البلدين هو فرصة للآخر.

طالما أن كل دولة منهما تحترم الأخرى وتتعايشان في سلام وتسعيان إلى التعاون المربح للجانبين، فإن الصين والولايات المتحدة ستكونان قادرتين تماما على تجاوز الخلافات وإيجاد الطريق الصحيح للتوافق مع بعضهما البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.