موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو إلى تعزيز محركات نمو جديدة للتعاون بين الصين وبيرو في الاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء

0

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى تعزيز محركات نمو جديدة للتعاون بين الصين وبيرو في مجالي الاقتصاد الرقمي والتنمية الخضراء.

جاءت هذه الدعوة خلال اجتماعه مع نظيرته البيروفية دينا بولوارتي على هامش الاجتماع الثلاثين للقادة الاقتصاديين لمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا-الباسيفيك (أبيك). وقال أيضا إنه يتعين على الجانبين تحقيق التضافر بين استراتيجيتي التنمية لكل منهما وتعزيز التعاون في المجالات التقليدية مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والموارد المعدنية.

وقال الرئيس شي إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبيرو قبل أكثر من نصف قرن، تبادل البلدان التفاهم والدعم في القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية وشواغلهما الرئيسة.

وأوضح أن التعاون الثنائي بين الجانبين تطور بشكل مطرد، مضيفا أن التعاون في إطار الحزام والطريق، على الأخص، أدى إلى تعزيز تنمية وتنشيط البلدين وتحقيق منافع للشعبين.

وفي سياق إشارته إلى مصادفة هذا العام الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وبيرو، دعا الرئيس شي الجانبين إلى تعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتعزيز الاتصالات الإستراتيجية، ودعم كل منهما الآخر بقوة في اتباع مسار التنمية المناسب لظروفه الوطنية، والعمل من أجل تحقيق المزيد من المنجزات في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وأعرب الرئيس شي عن استعداد الصين لاستيراد المزيد من المنتجات الزراعية البيروفية عالية الجودة، وتشجيع الشركات الصينية على المشاركة في المشروعات البيروفية الكبرى بما يتفق مع مبادئ السوق.

وقال إن الصين وبيرو تتمتعان بحضارتين رائعتين وثقافتين عميقتين، ويجب على الجانبين تعزيز التعاون في التعليم والثقافة والسياحة والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات الشبابية، من أجل تقديم نموذج للتبادلات والتعلم المتبادل بين الحضارات المختلفة.

 

 

وأكد الرئيس شي أنه في ظل الظروف الجديدة، فإن تطوير العلاقات بين الصين وبيرو لا يتفق مع المصالح المشتركة للبلدين فحسب، بل يكتسب أهمية كبيرة أيضا لبناء اقتصاد عالمي مفتوح.

وقال إن الصين تدعم استضافة بيرو لاجتماع القادة الاقتصاديين للأبيك عام 2024، وتقف مستعدة للتواصل والتنسيق على نحو وثيق مع بيرو لجني نتائج جديدة من التعاون عبر الأبيك، وتقديم مساهمات جديدة في الانتعاش الاقتصادي والتنمية طويلة الأجل لمنطقة آسيا-الباسيفيك، وبناء مجتمع آسيوي-باسيفيكي ذي مستقبل مشترك.

كما أبدى الرئيس شي استعداد الصين للعمل مع بيرو لتعزيز التنمية المستمرة للعلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية في العصر الجديد.

وفي معرض إشارتها إلى بيرو والصين كحضارتين قديمتين وتمتع شعبيهما بتاريخ طويل من التبادلات الودية، قالت بولوارتي إن الجانبين التزما بالاحترام والدعم المتبادلين منذ إقامة شراكتهما الإستراتيجية الشاملة قبل 10 سنوات.

كما أكدت التزام بلادها بتعميق العلاقات مع الصين والاستفادة بشكل أفضل من آليات التعاون الثنائي، ومواصلة الارتقاء بمستوى التعاون الإستراتيجي الشامل، وتعزيز التعاون العملي في الاقتصاد الأخضر وغيره من المجالات، مجددة التأكيد أيضا على التزام بلادها بمبدأ صين واحدة ومشاركتها بنشاط في التعاون في إطار الحزام والطريق.

وأعربت بولوارتي عن استعداد بيرو لتعزيز التنسيق متعدد الأطراف مع الصين، وقالت إن بيرو ستتولى الرئاسة الدورية للأبيك في العام المقبل، وإن بلادها تتطلع إلى العمل مع الصين لتعزيز النمو الشامل والمستدام في منطقة آسيا-الباسيفيك وتنمية العلاقات بين أمريكا اللاتينية والصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.