موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقالة خاصة: محطات الطاقة الكهروضوئية تضيء هضبة بامير في شمال غربي الصين

0

وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:

على طول الطريق وسط الجبال باتجاه هضبة بامير في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في شمال غربي الصين، تتسم المناطق المرتفعة بهواء أقل تركيزا للأكسجين وأشعة شمس أكثر دفئا.

وعلى الأرض المسطحة عند سفح جبال كاراكورام، وُضعت مجموعة من الألواح الكهروضوئية ذات اللون الأزرق والأسود في صفوف على الهضبة، حيث تتلقى الطاقة من الشمس. وهنا محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية، تهدف للتخفيف من حدة الفقر، تقع على بعد حوالي 25 كيلومترا جنوب شرق محافظة تاشكورغان الطاجيكية ذاتية الحكم في ولاية كاشغر بشينجيانغ.

وقال يان يوي تشي، مهندس في محطة الطاقة: “إن المكان مناسب جدا هنا لتطوير توليد الطاقة الكهروضوئية حيث الارتفاع العالي وميزة موارد ضوء الشمس”.

وأضاف يان أن محطة الطاقة الكهروضوئية، التي تغطي مساحة 635 مو (حوالي 42 هكتارا)، تقع على ارتفاع 3300 متر فوق مستوى سطح البحر، مشيرا إلى أنه تم تركيب 77760 وحدة كهروضوئية في محطة الطاقة.

وفي المحطة المذكورة، يتم توليد حوالي 40 مليون كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا، حيث تُنقل هذه الطاقة المولدة في المحطة إلى المحافظة على طول خط نقل بطول 30 كيلومترا لتوفير الطاقة النظيفة للسكان المحليين.

وتدفع الطاقة الكهروضوئية المحافظة نحو الازدهار. وفي عام 2017، وقعت شركة شنتشن للطاقة، ومقرها في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، اتفاقية تعاون مع حكومة مدينة شنتشن وحكومة محافظة تاشكورغان الطاجيكية ذاتية الحكم بشأن مشروع طاقة كهروضوئية بقدرة 20 ميجاواط للمساعدة في تخفيف حدة الفقر وتحقيق النهوض الريفي بالمحافظة.

وفي مايو عام 2018، تم توصيل محطة الطاقة الكهروضوئية بالشبكة الكهربائية الوطنية بنجاح. وبحلول نهاية أكتوبر 2023، تجاوز كل من توليد الطاقة الكهربائية التراكمية للمحطة والطاقة الكهربائية المنقولة إلى الشبكة من المحطة 200 مليون كيلوواط ساعي.

وبحسب سعر الكهرباء الحالي للتخفيف من حدة الفقر في البلاد، تبلغ الأرباح والضرائب السنوية لمحطة الطاقة الكهروضوئية المذكورة ما يقرب من 10 ملايين يوان (حوالي 1.38 مليون دولار أمريكي)، وتصل الأرباح التي يمكن توزيعها على المحافظة إلى 76 مليون يوان.

ومن المتوقع أن تقوم محطة الطاقة بتوظيف 18608 أشخاص من 4140 أسرة في المحافظة، بحسب يان، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد الجماعي الريفي في 47 قرية في المحافظة.

وتعد محطة الطاقة الكهروضوئية على الهضبة مثالا على التنمية المزدهرة للطاقة الخضراء في الصين، حيث أعلنت البلاد أنها ستبلغ ذروتها في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 وستحقق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وشهد قطاع الطاقة الكهروضوئية في الصين نموا قويا من يوليو إلى أغسطس 2023، مما يشير إلى وتيرة نمو سريعة من حيث النطاق الصناعي وإنتاج المنتجات الرئيسية في السلسلة الصناعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.