موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وكوريا الجنوبية تؤكدان مجددا على الشراكة التعاونية الاستراتيجية الثنائية

0

أكدت الصين وكوريا الجنوبية مجددا على الشراكة التعاونية الاستراتيجية بينهما وأعرب الجانبان عن استعدادهما لمواصلة المضي قدما في هذا الاتجاه.

التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين، على هامش اجتماع وزراء الخارجية الثلاثي بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية.

قال وانغ إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من 30 عاما، شهدت الصين وكوريا الجنوبية تنمية شاملة وسريعة في علاقاتهما مع تحقيق إنجازات متبادلة ورخاء مشترك، ما جلب منافع هائلة للشعبين وساهم في السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي.

وأشار إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية، حدثت تغيرات عميقة على الصعيدين الدولي والإقليمي، وواجهت العلاقات بين الصين وكوريا الجنوبية أيضا أوضاعا جديدة.

وأكد أنه كون الصين وكوريا الجنوبية جارتين هي حقيقة لن تتغير، مشيرا إلى أن الجانبين ينتفعان من علاقتهما الجيدة، وخلاف ذلك سيعاني الجانبان، وهذا هو المنطق السليم الذي لن يتغير مطلقا.

قال وانغ إن تنمية العلاقات الثنائية يجب أن تستمر دائما في الاتجاه العام للتعاون الودي، مضيفا أن هذا يمثل سؤالا ينبغي على الجانبين الإجابة عليه بشكل جيد، وهو إجباري وليس اختياريا.

وأعرب وانغ عن استعداد الصين للعمل مع كوريا الجنوبية لتوطيد التبادلات والاتصالات، والالتزام بالطموح الأصلي لإقامة علاقات دبلوماسية، والحفاظ على الاحترام والثقة المتبادلين، واستبعاد التدخل الخارجي، وإعادة التأكيد على الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة وإثراءها باستمرار.

وأشار إلى أن الصين وكوريا الجنوبية أصبحتا شريكتين تعاونيتين بينهما مصالح متكاملة بشكل كبير، بالإضافة إلى سلاسل الإنتاج والإمداد شديدة الترابط.

وذكر وانغ أنه في ظل وجود نظام صناعي كامل وسوق ضخمة، ستنفتح الصين بمستوى أعلى، الأمر الذي من شأنه أن يواصل تقديم الفرص الجديدة للتعاون متبادل المنفعة مع كوريا الجنوبية.

وأضاف أنه ينبغي على الجانبين العمل بشكل مشترك على مقاومة الميل لتسييس القضايا الاقتصادية واستغلال القضايا العلمية والتكنولوجية وإضفاء الطابع الأمني على نطاق واسع على القضايا الاقتصادية والتجارية، والحفاظ على سلاسل إنتاج وإمداد سلسلة ومستقرة، والدفع نحو تنمية أكبر للتعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

ومن جانبه، هنأ بارك الصين على استضافتها دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو بنجاح، قائلا إن حكومة كوريا الجنوبية تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع الصين وتؤمن بأن الشراكة التعاونية الاستراتيجية الثنائية تتماشى مع مصالح البلدين وشعبيهما، وأعرب عن استعداد بلاده لمواصلة المضي قدما، وهذا هو موقف كوريا الجنوبية الواضح.

أعرب بارك عن استعداد كوريا الجنوبية لتوطيد الحوار والاتصالات مع الصين على مختلف المستويات، وتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري، والحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد، وتعزيز التبادلات الثقافية والشعبية، والدفع لتحقيق تقدم جديد في الشراكة التعاونية الاستراتيجية الثنائية.

وأشار إلى أنه أثناء توطيد التعاون الثنائي، تستطيع كوريا الجنوبية والصين العمل معا من أجل تحقيق السلام والاستقرار في شرق آسيا والعالم بأسره.

وفي معرض إشارته إلى أنه تم استئناف اجتماع وزراء الخارجية الثلاثي بين كوريا الجنوبية والصين واليابان بعد تعليق دام لأكثر من أربعة أعوام، قال بارك إنه يتوقع أن يحقق الاجتماع نتائج إيجابية ويعمق التعاون الثلاثي.

وقال وانغ إن الصين تدعم كوريا الجنوبية في استضافة اجتماع وزراء الخارجية الثلاثي، وأنها مستعدة للعمل مع كوريا الجنوبية واليابان للدفع إلى بداية جديدة في التعاون الثلاثي.

تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية. وأكد وانغ أن الصين كانت دائما هي قوة الاستقرار في شمال شرق آسيا، وأنها تلعب دائما دورا بناء في التخفيف من حدة الوضع في شبه الجزيرة وستواصل القيام بهذا الدور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.