موقع متخصص بالشؤون الصينية

(كوب28) مقابلة: وزير الطاقة في مالاوي: البلدان النامية بحاجة إلى أموال التكيف مع المناخ

0

دعا وزير الطاقة في مالاوي إبراهيم ماتولا هنا خلال مؤتمر كوب28 الدول المتقدمة إلى الوفاء بالتزاماتها المالية بشأن المناخ، قائلا “برامج التوك شو انتهت الآن”.

وصرح الوزير في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا هنا بأن الدول المتقدمة بحاجة إلى “الوفاء بوعودها”، مضيفا “لقد حان الوقت لتنفيذ ما اتفقنا عليه”.

وتتحمل البلدان المتقدمة، باعتبارها مصدرا رئيسا للانبعاثات الكربونية منذ الثورة الصناعية، المسؤولية التاريخية والالتزامات القانونية لتقديم المساعدة إلى البلدان النامية، أكبر ضحايا تغير المناخ.

وكانت الدول المتقدمة قد تعهدت في مؤتمر كوبنهاغن للمناخ عام 2009 بتقديم 100 مليار دولار أمريكي كتمويل مناخي كل عام حتى عام 2020. ولم يتم الوفاء بهذا الوعد حتى الآن.

وقد تأثرت مالاوي، بصفتها دولة تقع في الجنوب الأفريقي، بشدة بالطقس المتطرف وأصبحت عرضة للكوارث الطبيعية مثل الجفاف والفيضانات.

وقال ماتولا إن التنمية في دول مثل مالاوي من شأنها أن تقلل من آثار تغير المناخ.

وقال “بمجرد أن تتطور هذه الدول، ستكون هناك حاجة أكبر للكهرباء”، لافتا إلى أنها لا تزال بحاجة إلى تلك الأموال التي وعدت بها الدول المتقدمة.

وقال الوزير إن الصين استثمرت الكثير في التعليم والابتكار والعلوم والتكنولوجيا وحققت تقدما كبيرا.

وأردف “إن ما نحتاجه أيضا هو الاستثمار في نظامنا التعليمي، وخلق فرص العمل لشبابنا. هذا من شأنه أن يوفر ظروفا معيشية أفضل للأجيال القادمة”.

ويعقد هنا في دبي بالإمارات العربية المتحدة مؤتمر كوب28، أو الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

ويدور هنا موضوع رئيس في المحادثات الجارية حول مساعدة البلدان النامية على التعامل مع آثار تغير المناخ والتخفيف من الأضرار الناجمة عن الكوارث المناخية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.