موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر تشيد بدور الصين في دعم القانون الدولي الإنساني بغزة

0

وسط تصاعد الأزمة الإنسانية في غزة، أشادت ميريانا سبولياريتش إيغر، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بدعم الصين لضرورة التمسك بالقانون الدولي الإنساني.

وفي مقابلة حصرية أجرتها معها وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا، أوضحت سبولياريتش الوضع المأساوي الذي شهدته خلال زيارتها لجنوب غزة الأسبوع الماضي ودعت جميع أطراف الصراع إلى تهدئة الوضع واحترام القانون الدولي الإنساني حتى يتسنى تقليل معاناة المدنيين إلى أدنى حد وتجنبها.

وقالت سبولياريتش إن الوضع الإنساني في غزة آخذ في التدهور، مضيفة أن “ما رأيته في غزة هو حالة إنسانية مدمرة، فمن الصعب بشكل متزايد، إن لم يكن من المستحيل، أن يجد السكان المدنيون الأمان”.

 

 

وأشارت إلى أنه “لا يوجد ما يكفي من الأدوية. ولا يوجد عدد كاف من الجراحين لإجراء العمليات ولا يوجد ما يكفي من غرف العمليات”، موضحة أن “الوضع تدهور تدهورا كبيرا في الأيام القليلة الماضية ويواصل تدهوره مع استمرار الوضع الحالي”.

وسلطت سبولياريتش الضوء على التحديات الهائلة التي يواجهها العاملون في المجال الإنساني في غزة، مشيرة إلى انعدام الأمن وعدم كفاية سبل الحصول على الموارد الأساسية مثل الكهرباء والمياه باعتبارها عائقين كبيرين أمام مباشرة عمليات الإغاثة.

ولفتت إلى أن “البيئة العملياتية في غزة معقدة وصعبة للغاية. ولأسباب أمنية، أصبحت فرصنا في الوصول إلى من هم في حاجة ماسة إلى المساعدة آخذة في التضاؤل. ولكن أيضا لأنه لا يزال من الصعب علينا نقل المواد والسلع اللازمة لدخول المساعدات”.

وذكرت “نحتاج إلى توصيل الوقود إلى غزة بانتظام لتشغيل المولدات، خاصة في المستشفيات. لأنه بدون الكهرباء، لا يمكن للمستشفيات مواصلة العمل وستنهار”.

وأشادت بدور الصين في الدعوة إلى دعم واحترام القانون الدولي الإنساني، واصفة صوت الصين في ذلك بأنه قوي ومهم للغاية.

وقالت “إننا نرحب بصوت الصين الداعم لاحترام القانون الدولي الإنساني”، مضيفة “هذا أمر في غاية الأهمية لأن القانون الدولي الإنساني قد تم إنشاؤه واعتماده لحماية المدنيين في حالات الصراع المسلح”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.