موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير اخباري: شينجيانغ تخطو خطوات خارقة في عملية الانفتاح على الخارج

0

عند دخول مركز البضائع الجمركية المستوردة في مبنى ميلين في أورومتشي بشينجيانغ، ستتفاجأ بوجود مجموعة رائعة من المنتجات عالية الجودة من أماكن متعددة من العالم. وقال مشغل المركز زيادة الله تورسون، والذي عاد لتوه من مفاوضات تجارية في هونغ كونغ للصحفي: “يجب أن نغتنم الفرصة ونخطط لفتح أكثر من 30 متجرا حرا العام المقبل للترويج لمزيد من المنتجات المعفاة من الرسوم الجمركية في المجتمع.”

تشير كلمة “الفرصة” التي ذكرها زيادة الله تورسون إلى منطقة التجارة الحرة التجريبية الصينية في شينجيانغ، والتي تم تأسيسها رسميا منذ فترة قصيرة. إن السياسة مواتية وردود فعل السوق هي الأكثر بديهية. وفي مدينة التجارة الدولية لقاعدة شينجيانغ الغربية للصناعات الخفيفة، ملأت أكثر من 500 سيارة مرآب السيارات، وقال الشخص المسؤول عن المؤسسة: “قمنا ببناء المرحلة الثانية من مستودع سحابة طريق الحرير هذا العام، والذي سيضم أكثر من 300 متجر.” هذه هي الترقية الثالثة في تاريخ تطوير الشركة. كما ذكر سائق شاحنة نقل كازاخستاني يعمل في مجال النقل عبر الحدود منذ 7 سنوات أن هناك المزيد من الأشخاص من حوله الذين يعملون في الخط الرابط بين الصين وكزاخستان، لأن الجميع حريصون على القيادة على طريق الازدهار المشترك. مشروع تلو الآخر يسفر عن نتائج مثمرة وكل قناة تتدفق بسلاسة. على ماذا تعتمد هذه المنطقة التي تلقى إقبالا كبيرا عليها لتكوين فصل جديد من الاستثمار والتنمية؟

في قاعة المعارض الثقافية لميناء باكتو في منطقة تاتشنغ، يمكن للناس التعرف على ازدهار هذا الميناء التجاري المهم في الماضي. تاريخيا، لطالما كانت شينجيانغ مكانا مهما للتبادلات التجارية بين بر الصين الرئيسي وأوراسيا وقناة لوجستية ونقل رئيسية بين الصين والدول الأجنبية. من حيث الموقع، فإن شينجيانغ لها حدود مع ثماني دول جوار وهي تقع في قلب أوراسيا. ومن منظور تعزيز الانفتاح رفيع المستوى، تتمتع شينجيانغ بمزايا جغرافية فريدة. وقد وفر البناء المشترك للحزام والطريق فرصة تاريخية ممتازة لشينجيانغ الواقعة في الحدود الشمالية الغربية للصين كي تكون مركزا مزدهرا في كافة المجالات.

 

 

العمل الجاد واتباع الاتجاه الصحيح للتنمية واتخاذ إجراءات ملموسة وجريئة لفتح الآفاق. من أجل اللحاق بالركب وتحقيق تنمية اقتصادية متطورة، يجب على المناطق المتخلفة اقتصاديا اغتنام الفرصة التاريخية لتحقيق قفزة في التنمية. في السنوات الأخيرة، أظهرت شينجيانغ روح العمل الجاد والجرأة على محاولة تعزيز بناء المنطقة الأساسية للحزام والطريق، وقد حققت في ذلك نتائج مثمرة. ومنذ البدء في تشغيل قطار الشحن بين الصين وأوروبا، مر أكثر من 30 ألف قطار شحن عبر ميناء ألاشانكو، حيث تعمل آلية التخليص الجمركي بكفاءة عالية على مدى 24 ساعة يوميا. وخلال الفترة من 2013 إلى 2022، ارتفع إجمالي قيمة الواردات والصادرات في شينجيانغ من 170.81 مليار يوان إلى 246.36 مليار يوان. لقد نقشت أبواق العربات وعجلاتها خطوات رائعة للمضي قدما في عملية الانفتاح وزيادة زخم الإصلاح التي تم ضخها في التنمية الاقتصادية من خلال تعميق الإصلاح والانفتاح.

يمكن أن يؤدي التحول والارتقاء واغتنام الفرص والبحث عن الابتكار إلى تراكم الزخم. على جانب ورشة عمل لفرع شركة قوانغتشو لسيارات الركاب المحدودة في شينجيانغ، يتم ترتيب النماذج الجديدة بدقة. وعند مدخل شركة ساني (تاتشنغ) لمعدات طاقة الرياح المحدودة، كانت الشاحنات المحملة بشفرات توربينات الرياح جاهزة للمغادرة. في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، ارتفع إجمالي قيمة الواردات والصادرات للتجارة الخارجية لشينجيانغ بنسبة 47.3 في المائة على أساس سنوي، من بينها، ارتفع إجمالي قيمة الصادرات من المركبات الكهربائية المأهولة وبطاريات الليثيوم والخلايا الشمسية بنسبة 61.5 ٪ على أساس سنوي. ويعكس تحسين هيكل التجارة الخارجية التطور عالي الجودة لشينجيانغ، وذلك انتقالا من “العينات الثلاث القديمة” التي تمثلها المنتجات الكهروميكانيكية والملابس والأحذية والقبعات وصولا إلى “العينات الثلاث الجديدة” اليوم. وهذا ينير الناس أيضا أنه من أجل اللحاق بالركب وتجاوز كافة الصعوبات، من الضروري اتباع اتجاه التنمية الراقية والذكية والخضراء، واغتنام الفرص الهائلة التي جلبتها الجولة الجديدة من الثورة التكنولوجية والتحول الصناعي والسعي لتشكيل مزايا جديدة على المسار الجديد.

خلال الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي للاستيراد، جذبت أنشطة الترويج والتعاون الاستثماري والمعرض الثقافي لركن “شينجيانغ مكان جيد” الكثير من الاهتمام. وقد كانت الجملة الشهيرة القائلة بأن “شينجيانغ لم تعد منطقة نائية، بل هي منطقة أساسية ومنطقة محورية” مثيرة للإعجاب. لذلك نحن على ثقة تامة بأن شينجيانغ في المستقبل ستكون قادرة على تحقيق تنمية أكبر من خلال إفساح المجال كاملا لمزاياها الجغرافية الفريدة، والاستفادة من قوة التعاون المفتوح والابتكار والمشاركة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.