موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي جين بينغ يصدر تعليمات هامة بشأن أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين خلال انعقاد مؤتمر العمل الريفي المركزي في بكين

0

انعقد مؤتمر العمل الريفي المركزي في بكين، واتخذ المؤتمر فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد كمبدأ توجيهي، سعيا إلى التنفيذ الكامل لروح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني والجلسة الكاملة الثانية للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، والتطبيق العميق للملاحظات المهمة للأمين العام شي جين بينغ حول أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، والتنفيذ الفعال لروح مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي. وقام المؤتمر بتحليل الوضع الحالي والتحديات التي تواجهها أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، حيث تم التخطيط لعمل الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين في عام 2024.

وتولي اللجنة المركزية للحزب أهمية كبيرة لهذا المؤتمر. وقبل المؤتمر، طرحت اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب متطلبات واضحة لعقد هذا الحدث وإجادة أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين.

وأصدر شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، توجيهات مهمة بشأن العمل المتعلق بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين. وأشار شي جين بينغ إلى أنه “في عام 2023، تغلبنا على العديد من الآثار السلبية مثل الكوارث الطبيعية الشديدة نسبيا، ووصل حجم إنتاج الحبوب إلى مستوى قياسي جديد، ونما دخل المزارعين بوتيرة سريعة نسبيا، وحافظ المجتمع الريفي على التناغم والاستقرار”. وأوضح أنه من أجل تعزيز التحديث الصيني النمط، من اللازم الاستمرار في توطيد أساس الزراعة، وتعزيز النهوض الشامل للأرياف. ويجب أخذ فكر الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد كمرشد، والتنفيذ الشامل لروح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني والجلسة الكاملة الثانية للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وترسيخ هدف بناء دولة زراعية قوية، واعتبار تعزيز النهوض الريفي بشكل شامل كنقطة أساسية لإنجاز العمل المتعلق بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين خلال المسيرة الجديدة في العصر الجديد، وينبغي دراسة تجارب “برنامج النهوض الريفي الأخضر” في تشجيانغ والاستفادة منها، ويجب علينا تكييف التدابير مع الظروف المحلية، وتنفيذ السياسات وفقا للفئات المحلية، والمضي قدما خطوة بخطوة، والمثابرة على بذل الجهود، وتضافر المساعي لإنجاز عدد من الشؤون العملية الملموسة للجماهير. وينبغي التنفيذ الشامل لتوحيد السلطة والمسؤولية بشأن الأمن الغذائي الوطني، وبذل جهود دؤوبة للحفاظ على استقرار الرقعة الزراعية من ناحية، وزيادة الإنتاج من ناحية أخرى. ويجب إيلاء اهتمام متساو لكل من مفهوم الزراعة الشامل ومفهوم الغذاء الواسع والمجالات ذات الصلة بالزراعة والغابات وتربية الحيوانات وصيد الأسماك، وإنشاء أنظمة إمداد غذائي متعددة. وينبغي الحفاظ على الأراضي الزراعية كشريان، ومكافحة الأعمال غير القانونية المتمثلة في السيطرة على الأراضي الزراعية وتدميرها، وزيادة الاستثمار في استصلاح وإدارة الأراضي الزراعية عالية المستوى، لضمان الحفاظ على مساحة الأراضي الزراعية والارتقاء بجودتها. ومن اللازم حفز القوة الدافعة على صعيد العلوم والتكنولوجيا، وزيادة الجهود في أبحاث التكنولوجيا المحورية، وإصلاح وتحسين آلية نظام العمل المتعلق بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، لتعزيز زخم وحيوية التحديث الزراعي. ولا بد من تحسين أعمال الاستئناف وإعادة البناء بعد الكوارث، والارتقاء بقدرة الزراعة من حيث الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها والإغاثة منها. كما يجب ضمان عدم العودة إلى الفقر على نطاق واسع، وحسن القيام بأعمال المراقبة لمنع الرجوع إلى الفقر، وتنفيذ إجراءات المساعدة، وتقوية التحفيز الداخلي وترسيخ نتائج التخلص من الفقر باستمرار. وينبغي رفع مستوى تطور الصناعة الريفية ومستوى بناء الأرياف ومستوى حوكمة الأرياف، وتوطيد إجراءات زيادة دخل المزارعين، وتعزيز النهوض الشامل للأرياف لتحقيق التطورات العملية والنتائج المرحلية.

وأكد شي جين بينغ ضرورة عمل لجان الحزب والحكومات على مختلف المستويات بحزم على تنفيذ وتطبيق قرارات وترتيبات اللجنة المركزية للحزب بشأن الأعمال المتعلقة بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، وإعطاء الأولوية لتنمية الزراعة والأرياف، والالتزام بالتنمية التكاملية بين المناطق الحضرية والريفية، والاضطلاع بالمهام والمسؤوليات ذات الصلة، والقيام بعمل مبتكر مع مراعاة الواقع، وتعزيز النهوض الريفي الشامل بقوة وبصورة فعالة، من أجل تعزيز التحديث الصيني النمط بشكل أفضل من خلال تسريع خطوات تحديث الزراعة والمناطق الريفية.

ونقل المؤتمر توجيهات شي جين بينغ الهامة، كما ناقش ((مقترحات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة حول تعزيز النهوض الريفي الشامل بقوة وبصورة فعالة من خلال الاستفادة من تجربة مشروع “بناء ألف قرية نموذجية وتجديد عشرة آلاف قرية”(مسودة المناقشة) )). وحضر المؤتمر ليو قوه تشونغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ونائب رئيس مجلس الدولة، حيث ألقى كلمة خلال الحدث.

وأشار المؤتمر إلى أن توجيهات الأمين العام شي جين بينغ الهامة وضّحت المتطلبات الإستراتيجية والاتجاهات الرئيسية لتعزيز النهوض الريفي الشامل من منظور القضية الشاملة للحزب الشيوعي الصيني والبلاد، وأنها تتمتع بحسن القيادة الفكرية والتوجيه الإستراتيجي للوصول إلى الهدف، وتعد توجيها أساسيا ودليلا لإتقان الأعمال المتعلقة بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين في المسيرة الجديدة بالعصر الجديد. ويجب دراسة وتطبيق روح المناقشات والتعليمات الهامة للأمين العام شي جين بينغ حول أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين بشكل متعمق، والاستيعاب السليم والشامل لدلالات تلك التوجيهات ومتطلباتها العملية وإتقان تطبيقها وتنفيذها بحزم من منظور سياسي يتمثل في الدعم الثابت لـ”إقرار أمرين” (إقرار مكانة الرفيق شي جين بينغ بصفته نواة للجنة المركزية للحزب وكل الحزب ومكانة فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد بوصفها مرشدا) والتحقيق الحازم لـ”صون أمرين “(صون مكانة الأمين العام شي جين بينغ بصفته نواة للجنة المركزية للحزب وكل الحزب وصون سلطة اللجنة المركزية للحزب وقيادتها الممركزة والمُوحَّدة بحزم).

وشدد المؤتمر على أنه من الضروري تعلم تطبيق مفهوم التنمية وأساليب العمل وآلية التعزيز الواردة في “برنامج النهوض الريفي الأخضر”، والبدء بمعالجة المشاكل العملية التي تواجه الفلاحين، وإيجاد مدخل للنهوض الريفي، وتحسين فعالية العمل. والقيام بعمل جيد في إنتاج الحبوب والمنتجات الزراعية الهامة، وتحقيق الاستقرار في المساحة المزروعة بالحبوب، والوصول إلى زيادة واسعة النطاق في غلة الحبوب، وتعزيز نتائج توسيع زراعة فول الصويا، واستكشاف سبل إنشاء آلية تعويض الفائدة الأفقية بين المقاطعات في مناطق إنتاج الحبوب وتسويقها، والقيام بعمل جيد في الوقاية من الكوارث الزراعية والتخفيف من حدتها والإغاثة منها، وضمان بقاء إنتاج الحبوب أكثر من 650 مليار كيلوغرام في عام 2024. وتعزيز حماية واستصلاح الأراضي الزراعية، وتحسين نظام الحماية الثلاثي لمساحة الأراضي الزراعية وجودتها وبيئتها الإيكولوجية، وإعطاء الأولوية لاستصلاح الأراضي الزراعية في مناطق التربة السوداء في شمال شرقي الصين والمناطق السهلية والمناطق التي تتوفر بها ظروف ري لأراض صالحة للزراعة، وزيادة مستوى دعم الاستثمار بشكل مناسب. ودعم بناء منصات الابتكار في العلوم والتكنولوجيا الزراعية، وتسريع تنشيط صناعة البذور. وتنفيذ آليات الرصد والمساعدة لمنع العودة إلى الفقر، وتحسين فعالية المساعدة على صعيد التصنيع والتوظيف، وتشجيع إنشاء آليات مساعدة طبيعية لسكان الريف ذوي الدخل المنخفض والمناطق المتخلفة. والالتزام بتحديث الزراعة من خلال الصناعة والجودة والزراعة الخضراء، وتنمية الصناعات الريفية بدقة وبطريقة عملية، وتحسين آلية ربط المزارعين بالفوائد، وتنفيذ إجراءات لتعزيز دخل المزارعين. والتكيف مع اتجاه التغيرات لدى سكان الريف، وتحسين تخطيط القرى والهيكل الصناعي وتخصيص الخدمات العامة، وتعزيز البناء الريفي بطريقة قوية ومنظمة، وتنفيذ الإجراءات بدقة لتحسين البيئة المعيشية بالريف، وتعزيز البنية التحتية الريفية. وتنسيق نوع جديد من الحضرنة والنهوض الشامل للأرياف، وتحسين القدرة الاستيعابية الشاملة وقدرة الحوكمة للمحافظات، وتعزيز التنمية المتكاملة للمناطق الحضرية والريفية على مستوى المحافظات. وتحسين نظام الحوكمة الريفية وتعزيز بناء الحزب لتعزيز النهوض الريفي، والتمسك بـ”تجربة فنغتشياو” وتطويرها في العصر الجديد، وبناء قرى آمنة. وتعزيز بناء الحضارة الروحية في المناطق الريفية، ومواصلة تعزيز تغيير العادات في المناطق الريفية. وتعزيز الإصلاح والابتكار في المناطق الريفية، وتشجيع الممارسات المحلية والاستكشاف والابتكار المؤسسي على أساس التمسك بالنتيجة النهائية.

وأكّد المؤتمر ضرورة تعزيز القيادة الشاملة للحزب بشأن أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، واضطلاع أمناء منظمات الحزب على المستويات الخمسة بالمسؤولية عن إتقان النهوض الريفي، وتطبيق متطلبات منح الأولوية لتنمية الزراعة والمناطق الريفية، وتعزيز دعم السياسات وضمانات العناصر. وينبغي تحسين وتعزيز وبناء أساليب وطرق العمل، وتشجيع البحوث والدراسات، واتباع قوانين الطبيعة والاقتصاد والتنمية الاجتماعية، وإتقان سرعة العمل ومداه وكفاءته. ومن الضروري حشد قوى كافة الأطراف على نطاق واسع، والعمل على تنفيذ قرارات وترتيبات اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني بشأن أعمال الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين بروح المثابرة.

وترأس عضو مجلس الدولة والأمين العام لمجلس الدولة، وو تشنغ لونغ، الجلسة الكاملة الأولى للمؤتمر.

وحضر المؤتمر أعضاء المجموعة القيادية المركزية للعمل الريفي، والرفاق المسؤولون من جميع المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والبلديات الخاضعة بشكل مباشر لإدارة الحكومة المركزية والمدن المستقلة التخطيط الاقتصادي في إطار التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية وفيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير، والرفاق المسؤولون من الدوائر ذات الصلة التابعة للجنة المركزية للحزب والأجهزة الحكومية والمنظمات الشعبية ذات الصلة والمؤسسات والشركات المالية المعنية والإدارات ذات الصلة التابعة للجنة العسكرية المركزية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.