موقع متخصص بالشؤون الصينية

رأي ضيف: مقتطفات من آراء نُشرت حول دبلوماسية الصين في عام 2023

0

في عام 2023، تبادل خبراء وباحثون ومتخصصون من مختلف المجالات آراءهم عبر هذا العمود حول دبلوماسية الصين والنقاط الساخنة العالمية وكذلك العلاقات الدولية.

وفيما يلي بعض أبرز ما جاء في رؤاهم:

في مقال بعنوان ((رأي ضيف: لماذا تعتبر الصين شريكا جذابا لأفريقيا؟)) يقول بول فريمبونغ، المؤسس والمدير التنفيذي للمركز الإفريقي-الصيني للسياسات والاستشارات في غانا:

— إن حجم أي بلد لا يهم عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الثنائية في ظل الاحترام المتبادل — فهذا جزء أساسي من السياسة الخارجية للصين.

— المرء لا يبالغ عندما يسلط الضوء على السيناريوهين المتمثلين في — أنه خلال نفس العام وهو عام 2000، وصف الغرب القارة الأفريقية بأنها ميئوس منها، في حين استضافت الصين أول اجتماع لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي.

— بالنسبة لمعظم الدول في الجنوب العالمي، وأفريقيا على وجه الخصوص، فإن النموذج الاقتصادي للصين ونجاحها يشكلان مصدر إلهام: فهي الدولة التي تمكنت من انتشال أكثر من 800 مليون شخص من براثن الفقر وأصبحت منارة لتطوير البنى التحتية على مستوى العالم.

— لكي تنجح في أفريقيا، عليك أن تبنى من أجل أفريقيا. وقد أثبتت الصين أنها الشريك الأكثر موثوقية الذي يسعى إلى بناء تعاون يقوم على الكسب المشترك مع القارة الأفريقية.

 

 

في مقال بعنوان ((رأي ضيف: بناء نظام عالمي جديد تسوده المنافع المشتركة))، يقول رفعت بدوي، وهو محلل سياسي ومستشار رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص:

— من الواضح أن الأمة الصينية تأتي بقوتها لبناء عالم جديد يسود فيه الأمن والسلام والرخاء والتنمية والمنفعة المشتركة، وهذا ما نطمح إليه.

— ليس لدى الصين سجل من الإطاحة بحكومات دول أخرى، وهي بريئة من أي استعمار حيث أن الصين لم تنهب قط ثروات أي دولة في العالم. بل تعمل الصين على أساس الكسب المشترك بهدف تحقيق منافع متبادلة مع الدول الأخرى.

— في الوقت الذي تطالب فيه الولايات المتحدة حلفاءها الغربيين بتنويع اقتصاداتهم وتقليل اعتمادهم على الصين، تسعى المزيد من الدول للانضمام إلى مجموعة ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.