موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو إلى وقف الأعمال العدائية في أوكرانيا

0

دعا مبعوث صيني الأطراف المعنية في الأزمة الأوكرانية إلى وضع حد مبكر للأعمال العدائية.

فقد عقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا في الخسائر في صفوف المدنيين الناجمة عن الصراع بأوكرانيا. وبناء على طلب روسيا، اجتمع المجلس مرة أخرى لمناقشة نفس القضية.

وذكر قنغ شوانغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، أن الصين تشعر بالحزن إزاء هذه السلسلة المكثفة من المداولات التي يجرها المجلس حول الهجمات الخطيرة والخسائر في صفوف المدنيين مع اقتراب نهاية العام.

وقال لمجلس الأمن “إننا نشعر بقلق عميق إزاء استمرار الأزمة الأوكرانية وإزاء لهيب الحرب المستعرة التي لا تزال تتسبب في خراب لا يوصف في وقت يقترب فيه حلول العام الجديد”.

وأشار قنغ إلى أنه لا يوجد منتصرون في أي صراع أو حرب. فهي لا تُسبب سوى معاناة عميقة لأناس أبرياء وأضرار هائلة للسلام والاستقرار الإقليميين ولن تؤدي سوى إلى تفاقم الصعوبات القائمة أمام التنمية الاقتصادية العالمية، وخاصة بالنسبة للدول النامية فيما يتعلق بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وذكر “نحن نجدد مناشدتنا الأطراف المعنية بالاستجابة بشكل إيجابي لنداء المجتمع الدولي من أجل السلام، وتعزيز الانخراط، وتوسيع الأرضية المشتركة، ووضع نهاية مبكرة للأعمال العدائية”، مضيفا “كما نجدد مناشدتنا جميع أصحاب المصلحة بتكثيف الوساطة الدبلوماسية بإحساس أكبر بالإلحاح والعمل معا من أجل تهيئة ظروف مواتية للتوصل إلى تسوية سياسية مبكرة للأزمة”.

وأشار إلى أن الصين ستواصل الوقوف إلى جانب السلام والحوار، كما تلتزم بتشجيع وتسهيل محادثات السلام والمساهمة بشكل إيجابي في إيجاد تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية.

عُقد الاجتماع الطارئ يوم السبت بعد أن شنت أوكرانيا هجوما على مدينة بيلغورود الحدودية الروسية.

وكان مجلس الأمن قد عقد اجتماعا طارئا يوم الجمعة في أعقاب الهجمات الضخمة التي شنتها روسيا بالصواريخ والطائرات بدون طيار على أوكرانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.