موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: تعزيز العلاقات الصينية-الروسية وتطويرها بشكل مستمر يخدم المصالح الأساسية للبلدين

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن تطوير العلاقات الصينية-الروسية خلال ثلاثة أرباع القرن الماضي أثبت أن مواصلة توطيد وتطوير العلاقات الثنائية التي تتسم بصداقة حسن الجوار الدائمة والتنسيق الاستراتيجي الشامل والتعاون متبادل المنفعة، تخدم المصالح الأساسية للبلدين وشعبيهما، وتلبي توقعات المجتمع الدولي، وتتماشى مع اتجاه العصر.

جاءت تصريحات شي خلال تبادله رسائل التهنئة بمناسبة العام الجديد مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وبالنيابة عن حكومة الصين وشعبها، قدم شي خالص التهاني وأطيب التمنيات لبوتين والشعب الروسي.

وأضاف شي أنه في مواجهة التغيرات التي لم يسبق لها مثيل منذ قرن والأوضاع الدولية والإقليمية المتقلبة، حافظت العلاقات الصينية-الروسية دائما على نمو سليم ومستقر، وتحركت بشكل مطرد في الاتجاه الصحيح في عام 2023.

وأوضح شي أنه أجرى تبادلات صريحة مع الرئيس بوتين، وتوصلا إلى توافقات واسعة بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك خلال اجتماعيهما في موسكو وبكين هذا العام.

ومضى شي قائلا إنه في ظل التوجيه المشترك للرئيسين، واصل الجانبان تعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتعزيز التنسيق الاستراتيجي، وتحقيق نتائج جديدة في التعاون متبادل المنفعة.

ومع وصول حجم التجارة الثنائية السنوية إلى هدف 200 مليار دولار أمريكي قبل الموعد المقرر، وانتهاء عامي التبادلات الرياضية بنجاح، قال شي إن الأسس المادية والعامة للعلاقات الثنائية أصبحت أكثر صلابة.

وأردف شي قائلا إنه والرئيس بوتين أعلنا بشكل مشترك أن الجانبين سيعقدان عامي الثقافة بين الصين وروسيا في عامي 2024 و2025. كما سيحتفل البلدان بالذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقال شي إنه مستعد للحفاظ على اتصال وثيق مع الرئيس بوتين، ويأمل في اغتنام الذكرى الـ75 وعامي الثقافة بين الصين وروسيا كفرصة لتوجيه البلدين من أجل تعزيز الثقة المتبادلة، وتوسيع التعاون، والمضي قدما بالصداقة من أجل ضمان أن تسير العلاقات الصينية-الروسية بثبات على الطريق الصحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.