موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول: المستثمرون الأجانب يستفيدون من سياسات الانفتاح الصيني

0

مع وجود المزيد من سياسات الانفتاح قيد الإعداد، تراهن المزيد من الشركات الأجنبية على السوق الصينية، حسبما قال تشو بينغ، مدير إدارة الاستثمار الأجنبي بوزارة التجارة الصينية خلال “المائدة المستديرة الاقتصادية الصينية” التي استضافتها وكالة أنباء شينخوا.

وقال تشو إن حماسة الشركات الأجنبية للاستثمار في الصين في نمو مستمر، مضيفاً أن عدد الشركات المنشأة حديثاً بالتمويل الأجنبي في شتى أنحاء البلاد في الأشهر الـ11 الأولى من عام 2023، ازداد بنسبة 36.2 في المائة على أساس سنوي.

“على وجه الخصوص، ازداد الاستثمار من الدول المتقدمة بما فيها المملكة المتحدة وفرنسا وهولندا وسويسرا وأستراليا بشكل بارز”، وفقاً لما قال تشو.

ويقول الخبراء إن الجاذبية المتنامية للسوق الصينية ترجع بشكل كبير إلى الجهود الدؤوبة التي تبذلها الصين للوفاء بتعهدها بفتح أبوابها على نحو أوسع.

وفي ديسمبر 2023، أصدر مجلس الدولة الصيني خطة شاملة لدفع الانفتاح المؤسسي عالي المستوى لمنطقة الصين (شانغهاي) التجريبية للتجارة الحرة من خلال مواءمتها مع المعايير الاقتصادية والتجارية العالية.

وتضمنت الخطة ما إجماليه 80 إجراء تغطي 7 مجالات، وتشمل مبادرات لتسهيل تجارة البضائع والخدمات، ودفع التجارة الرقمية وتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية وغيرها.

وفي وقت مبكر من يوليو 2023، أصدرت الصين مبدأ توجيهياً يتضمن 24 نقطة يهدف إلى تحسين البيئة للاستثمار الأجنبي وجذب المزيد من الرأسمال.

وفي هذا السياق قال تشاو يوي قانغ، المسؤول في لجنة إدارة منطقة الصين (شانغهاي) التجريبية للتجارة الحرة، إن الانفتاح المؤسسي في الصين جعل الشركات الأجنبية تشعر بالمزيد من الاطمئنان.

وأشار تشاو إلى أن منطقة الصين (شانغهاي) التجريبية للتجارة الحرة ستواصل تسهيل دخول الاستثمار الأجنبي وخلق بيئة تنافسية عادلة من أجل تعزيز جاذبيتها للمستثمرين الدوليين.

وتعد “المائدة المستديرة الاقتصادية الصينية” منصة حوارية لكافة الوسائط الإعلامية أطلقتها وكالة أنباء شينخوا، وركزت في حلقتها الثالثة على التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.