موقع متخصص بالشؤون الصينية

رواد فضاء “شنتشو-16” يلتقون وسائل الإعلام عقب عودتهم من الفضاء

0

قام ثلاثة رواد فضاء من مهمة “شنتشو-16” المأهولة بأول ظهور علني لهم في بكين بعد 80 يوما من عودتهم من الفضاء.

وانطلقت المركبة الفضائية “شنتشو-16” من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في 30 مايو 2023، وعلى متنها 3 من طاقمها وهم: جينغ هاي بنغ وتشو يانغ تشو وقوي هاي تشاو. ومكثوا في المدار 154 يوما، وخلال تلك الفترة نفذوا أنشطة خارج المركبة وقدموا رابع محاضرة تُبث مباشرة من محطة الفضاء الصينية “تيانقونغ”.

وقال قائد المهمة جينغ، الذي كان يرتدي 4 شارات شرف على صدره تكريما لرحلاته الفضائية الناجحة، إنه للمرة الأولى، يتكون طاقمه من 3 رواد فضاء من خلفيات وظيفية مختلفة، من بينها طيار مركبة فضائية ومهندس طيران وخبير حمولات.

وذكر الطيار الكبير أن “الشخص المحترف يتولى الشؤون المهنية”، مضيفا أن تقسيم العمل كان واضحا، وكل شخص مُكلف بمهام محددة.

وتعتبر المهمة “شنتشو-16” هي مهمة جينغ الرابعة إلى الفضاء، ما يجعله الأكثر خبرة بين طاقمه.

وكان مهندس الطيران تشو مسؤولا عن صيانة وإصلاح منصة محطة الفضاء. وذكر أن التحدي الأكبر كان ضمان “عدم وجود أي خطأ في العمليات اليومية” خلال المهمة التي استمرت خمسة أشهر.

وأخبر تشو وسائل الإعلام أننا “أنجزنا المهمة بنجاح وقمنا بضمان تشغيل آمن وفعال وطويل الأجل لمحطة الفضاء”.

وكان خبير الحمولات قوي أول رائد فضاء مدني يحلق في الفضاء. وشارك مشاعره قائلا إن “الحصول على الفرصة للمشاركة في العديد من المشاريع البحثية المتطورة في الفضاء كانت تجربة استثنائية، وأنا فخور جدًا بها”.

وذكر الأستاذ الجامعي ذو النظارات إنه سيضم الإنجازات التي تحققت في المهمة الفضائية في مساعيه المستقبلية للبحث العلمي ومحاضراته ورعاية المواهب.

ويتمتع رواد الفضاء الثلاثة بصحة جيدة. وبعد فترة الحجر الصحي وفترة النقاهة، سيخضعون إلى تقييم صحي قبل عودتهم إلى التدريب الطبيعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.