موقع متخصص بالشؤون الصينية

دعم الصين لباكستان فرصة للتخلص من املاءات واشنطن

0


موقع قناة العالم الالكتروني:
جددت الصين على لسان وزير خارجيتها يانج جيتشي تأييدها لاستقلال باكستان ووحدة وسلامة اراضيها واحترام مطالبِها المشروعة، وذلك خلال لقاء جمع الوزير الصيني بنظيرته الباكستانية حنه رباني كهار في اسلام اباد.

التزام صيني بدعم باكستان في مواجهة الاخطار المحدقة بها، حيث أكد وزير الخارجية الصيني الذي يزور اسلام اباد في لقاءاته مع المسئولين الباكستانيين ان بلاده تقف مع باكستان وانها ستستمر في تقديم العون لها اقتصاديا وعسكريا.
وقال يانغ جي شي وزير الخارجية الصيني : “نحن نشترك مع الباكستانيين في الرأي بمختلف القضايا ولذلك فإننا نؤكد دعمنا واحترامنا لسيادة باكستان على اراضيها”.
المسئول الصيني تباحث مع القيادات الباكستانية في القضايا الثنائية وسبل تحقيق السلام بأفغانستان خاصة عقب تدهور جديد شهدته العلاقات الباكستانية الامريكية، بعد اقتطاع الولايات المتحدة جزء من مبالغ المساعدات التي تقدمها لباكستان، احتجاجا على معاقبتها لعميل للمخابرات الامريكية، ساهم في عملية اغتيال بن لادن من خلال الكشف عن مقر لجوئه.
وقالت حنا رباني وزيرة الخارجية الباكستانية: “باكستان قدمت الكثير من التسهيلات لاجل السلام العالمي ولذلك فإننا نود التأكيد بأن باكستان ترغب في الاستمرار في لعب هذا الدور لكنها لن تسمح بالتعدي على سلامتها وسيادتها في قراراتها”.
ويرى الخبراء يرون بأن لدى باكستان فرصة ثمينة للخروج من عنق الزجاجة وعدم الانزلاق في دائرة الاملاءات الامريكية، وان عليها ان تعيد النظر في علاقاتها مع واشنطن، وذلك بتكثيف التعاون في مختلف القطاعات مع الصين وروسيا اللتين اعلنتا استعدادهما لدعم اسلام اباد.
ويعتبر الخبراء زيارة وزير الخارجية الصيني والوفد العسكري والتجاري المرافق له بمثابة رسالة انذار لواشنطن بأنها لن تقبل اية تهديدات تضر بمصالح باكستان، والذي سينعكس سلبا على مصالح الصين في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.