موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تمتلك أساسا متينا لاقتصاد مستقر ومتحسن خلال عام 2024

0

قال لي هوي، مسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أعلى هيئة للتخطيط الاقتصادي في البلاد، إن هناك أساسا متينا لاقتصاد صيني مستقر ومتحسن طوال عام 2024.

وأضاف: “مع تنفيذ سلسلة من سياسات ومبادرات الإصلاح الرئيسية بشكل أكبر، سنواصل تقوية الاقتصاد الحقيقي وتعزيز الاستهلاك وتوسيع الاستثمار وتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية.”

وخلال اجتماع مائدة مستديرة حول الأداء الاقتصادي الصيني خلال الربع الأول من العام الجاري، أشار لي إلى الظروف المواتية خلال الثلاثة أرباع القادمة، بما فيها فرص الارتقاء الصناعي الناجم عن تطوير القوى الإنتاجية الحديثة النوعية ومواصلة تعميق الإصلاح والانفتاح.

كما قال لي إنه سيتم تنفيذ سياسات واستعدادات للتعامل مع المخاطر والتحديات المحلية والدولية.

وقال لي إنه من منظور كلي، استمرت العملية الاقتصادية الشاملة في إظهار اتجاه نحو التعافي والتحسن خلال الربع الأول، مشيرا إلى أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية حققت بداية مستقرة في الربع الأول.

وأظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء أن إجمالي الناتج المحلي في الصين نما بنسبة 5.3 بالمائة على أساس سنوي ليصل إلى 29.63 تريليون يوان (حوالي 4.17 تريليون دولار أمريكي) خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري.

وتسارعت الوتيرة من نمو إجمالي الناتج المحلي الكلي بنسبة 5.2 بالمائة للعام الماضي ونمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.2 بالمائة المسجلة في الربع الرابع من العام الماضي.

واستهدفت الصين نموا اقتصاديا عند حوالي 5 بالمائة للعام الجاري، وهو هدف يراه مسؤولون وخبراء أنه يمكن بلوغه بالنظر إلى الأسس الاقتصادية السليمة للبلاد ومزيج السياسات الداعمة للاقتصاد الكلي.

وقال ليو سو شه، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إنه لا تزال هناك تحديات أمام ثاني أكبر اقتصاد في العالم، معربا عن تفاؤله بشأن العوامل الإيجابية المتزايدة في العمليات الحالية للاقتصاد الصيني. ومع ذلك، أقر ليو أيضا بالتحديات الكبيرة التي تفرضها البيئة الخارجية المعقدة والخطيرة وغير المؤكدة.

وقال ليو: “على الرغم من وجود زيادة مستمرة في العوامل الإيجابية، فإن الطلب المحلي الفعال غير كاف والتوقعات الاجتماعية ضعيفة”، مضيفا أن الاقتصاد لا يزال يواجه مخاطر وتحديات.

ولدى اللجنة خطة واضحة بشأن الاستجابة للتحديات، حيث قال يوان دا، نائب الأمين العام للجنة، إنه في الربع الثاني، سيكون التركيز على ثلاثة مجالات حاسمة، بما فيها إجراءات جذب الاستثمار الأجنبي واستخدامه بشكل أكثر فعالية.

وقال يوان إنه سيتم تسريع تنفيذ الارتقاء بالمعدات واستبدال السلع الاستهلاكية القديمة بأخرى جديدة، بينما سيتم تعزيز الاعتماد على الذات في التكنولوجيا عالية المستوى.

وأصدر كل من “جولدمان ساكس” و”سيتي غروب” مؤخرا تقارير تشير إلى أن الاقتصاد الصيني بدأ عام 2024 بشكل إيجابي. وتوقعتا إمكانية تحقيق هدف نمو إجمالي الناتج المحلي الذي حددته الحكومة الصينية، البالغ حوالي 5 بالمائة، ورفعتا توقعاتهما لنمو إجمالي الناتج المحلي الصيني للعام الجاري بأكمله.

وحلل يوي شيانغ رونغ، كبير الاقتصاديين في “سيتي غروب تشاينا”، في التقرير البحثي أنه يتم تسريع جولة جديدة من السياسات التي تهدف إلى استقرار النمو. وفيما يتعلق بالسياسات الداعمة، تعمل الحكومة الصينية على ترويج تحديث المعدات على نطاق واسع وبرنامج لاستبدال السلع الاستهلاكية القديمة بأخرى جديدة.

وقال يوي إنه بالإضافة إلى ذلك، أرسلت الحكومة الصينية إشارة أقوى لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز الانفتاح.

وقامت “جولدمان ساكس” بتعديل توقعاتها لمعدل نمو إجمالي الناتج المحلي في الصين للعام الجاري من 4.8 بالمائة إلى 5 بالمائة، في حين أجرت “سيتي غروب” تعديلا تصاعديا مماثلا من 4.6 بالمائة إلى 5 بالمائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.