موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة خاصة مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش: أفضل شريك لنا كان دائما وسيظل إلى الأبد هو الصين

0

مجموعة الصين للإعلام CGTN:

قال الرئيس الصربي فوتشيتش مؤخرا في مقابلة خاصة مع مجموعة الصين للإعلام في بلغراد، عاصمة صربيا، إن “أفضل شريك لنا كان دائما وسيظل إلى الأبد هو الصين”.

وأخذ فوتشيتش مصنع سميديريفو للصلب كمثال. وقال إن الشركة الصينية أنقذت المصنع من الإفلاس واحتفظت بجميع الوظائف البالغ عددها 5000 وظيفة. “إنه أمر مهم، ولكنه مجرد واحد من المعالم العديدة في صداقتنا.”

وقال فوتشيتش إنه بالإضافة إلى بناء الثقة في قرارات وسلوكيات بعضنا البعض على الساحة السياسية العامة الدولية، قمنا أيضا بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية. وفي السنوات الأخيرة، حققت الصين وصربيا نتائج مثمرة في التعاون تحت إطار “الحزام والطريق” والتعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا. وكان أول جسر بنته شركة صينية في أوروبا في صربيا، وأول طريق سريع بنته شركة صينية في أوروبا في صربيا أيضا، ويبدأ خط سكك حديد المجر-صربيا، وهو أول خط سكة حديد فائق السرعة بنته شركة صينية في أوروبا، من بلغراد، عاصمة صربيا. ومن وجهة نظر فوتشيتش، تستمر العلاقات الثنائية في خلق سوابق وتحقيق “أوليات”، وهو أمر لا ينفصل عن التعاون العملي بين البلدين ومتجذر في الصداقة الحديدية التي تم اختبارها منذ فترة طويلة والتي مرت بفترات صعود وهبوط بين الصين وصربيا.

تعد الصداقة بين الصين وصربيا نموذجا للعلاقات الودية بين الصين والدول الأوروبية، وقد حقق البلدان نتائج مثمرة في التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة وبناء البنية التحتية والقدرة الإنتاجية مع تطور التعاون العملي بين البلدين أفقيا ورأسيا باستمرار. وفي أكتوبر 2023، تم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا، وهي الاتفاقية الأولى التي تبرمها الصين مع دولة في وسط أو شرق أوروبا. وفي معرض حديثه عن اتجاه التعاون المستقبلي، قال فوتشيتش: “لا أستطيع سرد إمكانيات التعاون المستقبلي واحدة تلو الأخرى، من السكك الحديدية إلى مجال البنية التحتية بأكمله، ومن الصناعة إلى الاقتصاد، ومن السياحة إلى الثقافة، هناك آلاف الأشياء التي يمكننا القيام بها ومن خلالها يمكننا التعاون والتعلم من أصدقائنا الصينيين.”

وبعد ثماني سنوات، سوف يجتمع زعيما الصين وصربيا مرة أخرى في بلغراد. وكشف فوتشيتش أنه مليء بالتوقعات بشأن زيارة الرئيس شي. وأضاف: “منذ عام 2016، كنت أدعوه لزيارة صربيا في 15 مرة، ولا أستطيع أن أصف مدى سعادتي”. وقال فوتشيتش: “أعتقد أن هذه الزيارة ستجلب فرصا رائعة للشعب الصربي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.