موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي جين بينغ يقول إن الصين تسعى جاهدة لإحياء نهضة الأمة الصينية وتعمل من أجل رفاه شعوب العالم

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ هنا يوم الأربعاء إن الصين لا تسعى جاهدة لإحياء نهضة الأمة الصينية فحسب، بل تعمل أيضا من أجل رفاه جميع شعوب العالم.

أدلى الرئيس شي بهذه التصريحات أثناء حضوره حدثا في “فيلا بيس” حيث ودع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش وعقيلته تمارا فوتشيتش الرئيس الصيني وعقيلته بنغ لي يوان.

ورحب الرئيس فوتشيتش وعقيلته بالرئيس شي وعقيلته بنغ في الفيلا بحرارة.

وأطلع فوتشيتش الرئيس شي على تاريخ بلجراد وما حققته من تطورات وتغيرات مؤخرا، مقدما الشكر للشركات والعمال الصينيين على ما قدموه من مساهمات هامة في البنية التحتية والبناء الحضري في صربيا.

وقال إن الصين طالما كانت دولة عظيمة، وشهدت تطورا سريعا في السنوات الأخيرة، وحظيت مكانتها ودورها كدولة كبرى بالاحترام، ولا يمكن وقف إحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية.

وفي هذه العملية، لعبت حكمة الرئيس شي العميقة ورؤيته الإستراتيجية وقيادته الممتازة دورا مهما لا غنى عنه.

وأضاف الرئيس الصربي أن الصين ليست ملتزمة بتنميتها فحسب، بل تساعد صربيا والدول الأخرى على التطور معها، مبديا استعداد بلاده لمواصلة تعزيز التعاون مع الصين والعمل معها باتجاه تحقيق أحلام التنمية الوطنية الخاصة بكل منهما.

وقال الرئيس شي إن الصين دولة عظيمة تتمتع بحضارة رائعة منذ أكثر من 5 آلاف عام، مؤكدا على عزم جيله والجيل الجديد من الشباب على السعي من أجل إحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية.

وقال الرئيس شي “نحن لا نسعى إلى تحقيق تنميتنا الخاصة فحسب، بل نسعى أيضا إلى تحقيق التنمية المشتركة مع الدول الأخرى في العالم — ولهذا السبب اقترحت بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية”.

 

وأكد الرئيس الصيني أن الصين القوية لا تشكل بأي حال من الأحوال تهديدا للعالم، مضيفا أن الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع جميع الدول بما في ذلك صربيا سعيا لتحقيق التنمية المشتركة.

من جانبه، شكر فوتشيتش الرئيس شي مرة أخرى على زيارة الدولة التي قام بها لبلاده، قائلا إن صربيا قامت بترتيبات خاصة وغير مسبوقة لاستقبال الرئيس شي.

وتمنى أن يشعر الرئيس شي بصداقة الشعب الصربي العميقة تجاه الشعب الصيني، وخاصة احترام الرئيس شي شخصيا.

كما أعرب الرئيس فوتشيتش عن تقديره لمساعدات الصين الثمينة لصربيا، على أمل جعل الزيارة التاريخية فرصة للارتقاء بالعلاقات الصربية-الصينية إلى مستوى جديد.

وقال الرئيس شي إنه على الرغم من قصر مدة زيارته، إلا أنها ممتعة ومؤثرة للغاية، وتركت لديه مرة أخرى انطباعا لا ينسى.

وأردف أن الزيارة كانت غنية بمحتواها وأهميتها وهي نجاح تام، مشيرا إلى أن الصداقة الصينية-الصربية تتمتع بدعم شعبي قوي.

وأعرب الرئيس شي عن تطلعه إلى مواصلة الحفاظ على التواصل الوثيق والعمل مع فوتشيتش لكتابة فصل جديد في العلاقات الصينية-الصربية من أجل الدفع باتجاه تحقيق المزيد من الإنجازات في توجيه العلاقات الثنائية وبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك بين الصين وصربيا في العصر الجديد لصالح الشعبين.

وبعد انتهاء الحدث، قام الرئيس فوتشيتش وعقيلته بمرافقة الرئيس شي وعقيلته بنغ إلى المطار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.