موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يقول إن على إسرائيل وقف هجوم رفح

0

قال مبعوث صيني إن على إسرائيل أن توقف فورا هجومها العسكري في مدينة رفح في قطاع غزة.

وقال فو تسونغ، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، إن إسرائيل، التي تواجه معارضة قوية من المجتمع الدولي، لا تزال تمضي قدما في هجومها الواسع النطاق على رفح، مما يدفع مرة أخرى مئات الآلاف من سكان غزة إلى النزوح، معربا عن قلق الصين البالغ ومعارضتها القوية للعملية.

وأضاف في حديثه لمجلس الأمن الدولي “لا شيء يمكن أن يبرر إدامة الصراع. والعقاب الجماعي للمدنيين لا يهيئ ظروفا مواتية لإنقاذ الرهائن. يجب على إسرائيل أن توقف فورا عمليتها العسكرية في رفح”.

وذكر فو أن الصين تدعم اتخاذ مجلس الأمن المزيد من الإجراءات لضمان تنفيذ قراره رقم 2728 الذي يطالب بوقف إنساني لإطلاق النار، مضيفا أن الصين تأمل أيضا في أن تتمكن الولايات المتحدة، باعتبارها الدولة التي لديها تأثير كبير على إسرائيل، من الحفاظ على الحياد وتسهيل وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية بشكل فعال.

وأكد فو أن الكارثة الإنسانية الحالية في غزة لا يمكن تصورها، إذ أن احتلال معبر رفح الحدودي أعاق بشكل خطير وصول المساعدات الإنسانية، وذلك مع عرقلة الإمدادات الإنسانية من الأردن إلى غزة وتخريبها، ويواجه العاملون في المجال الإنساني وموظفو الأمم المتحدة عقبات متعددة، بل وحتى مخاطر على حياتهم، وهو أمر غير مقبول.

وأفاد أن الطرق البرية مهمة لإيصال المساعدات الإنسانية وليس لها بديل، لافتا إلى أنه يجب على إسرائيل الامتثال بفعالية لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي من خلال فتح جميع المعابر البرية على الفور وضمان إمدادات الغذاء والدواء والوقود وغيرها من الضروريات.

وفي معرض إشارته إلى أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لحل القضية الفلسطينية-الإسرائيلية، قال فو إن الصين تدعم إقامة دولة فلسطين المستقلة وقبولها المبكر كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وتابع المبعوث الصيني أن غزة جزء لا يتجزأ من فلسطين، مبينا أن أي اقتراح بشأن حكم غزة بعد الحرب يجب أن يحترم إرادة الشعب الفلسطيني، ويجب أن يحترم المخاوف المشروعة لدول المنطقة، ويجب ألا ينحرف عن الاتجاه العام لحل الدولتين.

وأردف فو أن يوم 15 مايو صادف الذكرى السنوية الـ76 للنكبة، النزوح الجماعي للفلسطينيين الذي حدث في عام 1948 بعد قيام دولة إسرائيل، مضيفا أنه على مدى عقود، خاضت أجيال من الفلسطينيين كفاحا مريرا من أجل حقوقهم المشروعة.

وقال فو إن الصين ستواصل العمل بلا كلل مع المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتخفيف الكارثة الإنسانية وتنفيذ حل الدولتين بحيث تكون النكبة من الماضي إلى الأبد ويمكن لفلسطين وإسرائيل التعايش جنبا إلى جنب في سلام، ويمكن للشرق الأوسط أن ينعم بالسلام والاستقرار الدائمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.