موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: متجاوزا الين الياباني … الرنمينبي الصيني يصبح العملة الرابعة الأكثر استخداما في العالم

0

قال تقرير السياسة المالية الصينية لعام 2024، والذي صدر يوم الاثنين الماضي، إن مرتبة الرنمينبي (اليوان) الصيني في العالم تعززت بشكل أكبر، فيما استمرت حصة الرنمينبي في عمليات التسوية العابرة للحدود واحتياطيات النقد الأجنبي في شتى أنحاء العالم في الزيادة.

وأوضح التقرير أن بيانات سويفت، جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك وهي مزود عالمي لخدمات الرسائل المالية، أظهرت أن الرنمينبي احتل 4.6 في المائة من حصة المدفوعات العالمية في نوفمبر 2023، ما يعد رقما قياسيا، وليتجاوز بذلك الين الياباني ليصبح العملة الرابعة الأكثر استخداما في المدفوعات حول العالم.

وتم إصدار هذا التقرير من قبل معهد بي بي سي المالي التابع لجامعة تسينغهوا ومركز أبحاث السياسة المالية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في مدينة هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين.

وفي هذا السياق، قال دينغ تشي جيه، مُصدر التقرير المذكور ومدير مركز أبحاث النقد الأجنبي التابع للهيئة الوطنية للنقد الأجنبي، إنه بالإضافة إلى الأنشطة التي تشمل الكيانات الاقتصادية الصينية، بدأ استخدام الرنمينبي كعملة طرف ثالث.

وأضاف دينغ أن المستثمرين الأجانب يستحوذون حاليا على أصول محلية تقارب قيمتها 10 تريليونات يوان ( 1.406 تريليون دولار أمريكي).

ولخص التقرير جهود الصين المبذولة لبناء نظام مالي حديث يتسم بالخصائص الصينية ودفع تقدم التنمية عالية الجودة للقطاع المالي في البلاد.

ولفت التقرير إلى أنه مع استمرار تعميق الإصلاح المالي، شهد النظام والأسواق واللوائح في القطاع المالي بالصين تحسنا أكبر، ما جعل الصين لاعبا رئيسيا في القطاع المالي العالمي.

وأشاد دينغ أيضا بالقدرة التنافسية المتزايدة للمؤسسات المالية الصينية.

وقال دينغ إنه تم إدراج خمسة بنوك صينية ضمن قائمة تضم 29 بنكا مهما على المستوى العالمي من الناحية النظامية، فيما ازدادت إنجازاتها سنة بعد سنة، الأمر الذي يعكس التنمية السريعة للبنوك الصينية ودفعها المطرد للقدرات التنافسية عالميا.

وفي الوقت نفسه، ما برحت مرتبة الصين كمركز مالي عالمي تصعد بشكل مستمر، حسبما قال دينغ، مضيفا أن هونغ كونغ وشانغهاي وبكين وشنتشن باتت بين أكبر 20 مركزا ماليا على مستوى العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.