موقع متخصص بالشؤون الصينية

خفض الفائدة الصينية يثير المخاوف من بيانات ضعيفة فى مايو

0


موقع اليوم السابع المصري:
خبا الترحيب العالمى بقرار الصين بخفض أسعار الفائدة، اليوم الجمعة، وسط قلق المستثمرين والاقتصاديين، من أن الخطوة تشير إلى الإعلان قريبا عن بيانات اقتصادية قاتمة.

وكان قرار الصين المفاجئ الذى أعلنته أمس، الخميس، بخفض أسعار الفائدة قد أنعش الآمال فى أن يساعد الائتمان الرخيص فى التغلب على تباطؤ النمو الاقتصادى، كما عزز اعتقاد أسواق الأسهم العالمية بأن الاقتصادات الكبرى تواصل سياساتها التحفيزية.

لكن خفض البنك المركزى الصينى لأسعار الفائدة، وهو الأول منذ تفجرت الأزمة المالية العالمية فى أواخر 2008، أثار المخاوف أيضا من أن الاقتصاد قد يكون أضعف مما كان يعتقد سابقا.

وتراجعت الأسهم الآسيوية اليوم، الجمعة، بفعل القلق من أن تكشف سلسلة بيانات عن الاقتصاد الصينى فى مايو، تعلن فى مطلع الأسبوع المقبل عن أرقام مخيبة للآمال.

وأشار مسح أجرته رويترز، ونشر فى وقت سابق من الأسبوع، إلى أن ثانى أكبر اقتصاد فى العالم قد يكشف عن مؤشرات للاستقرار الشهر الماضى بعد ضعف مفاجئ فى إبريل، لكن هذه التوقعات الآن محل شك.

وقال نوريهيرو فوجيتو، كبير محللى الاستثمار لدى ميتسوبيشى يو.اف.جيه مورجان ستانلى فى طوكيو، “كان يفترض أن يكون خفض أسعار الفائدة شيئا إيجابيا، لكنه جاء فى وقت مثير للريبة، يجعل الناس يظنون أنه سيتم الإعلان عن أنباء سيئة حقا فى مطلع الأسبوع”.

وخفض بنك الشعب (المركزى) سعر الفائدة الرسمى على الإقراض لمدة عام واحد 25 نقطة أساس إلى 6.31% وعلى ودائع عام واحد 25 نقطة أساس إلى 3.25%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.