موقع متخصص بالشؤون الصينية

سويسري يتبرع بمجموعة فن صيني لمتحف هونج كونج

0


موقع بانيت الاخباري:
واحدة من المجموعات العالمية البارزة للفن الصيني المعاصر آلت ملكيتها إلى هونج كونج لتتحول بذلك هذه المدينة المتعثرة إلى مركز عالمي للفنون ومحور مهم للثقافة الراقية.
المجموعة النادرة التي لا مثيل لها تبرع بها أولي زيج وهو رجل أعمال سويسري ذو ستة وستين عاما، عاشق لجمع النفائس، وصاحب بصيرة خاصة فيما يتعلق بالأعمال الفنية.
وجمع زيج تلك القطع الفريدة على مدار ثلاثة عقود لتصل إلى نحو 1436 قطعة مميزة تغطي الحقبة الصينية القديمة وكذلك الحقب التي تتلوها بصخبها المعاصر والحديث، وتقدر جميعها بما يزيد كثيرا على مائة وسبعة وستين مليون دولار.
وقال : “عند نقطة ما، تحققت من أنه لا أحد، فردا أو مؤسسة، داخل الصين أو خارجها، كان يجمع الفن الصيني المعاصر باستثناء بعض عمليات الشراء العشوائية. وحينما تيقنت من ذلك شعرت بأن ذلك موقف غريب جدا. هذا أكبر فضاء ثقافي في العالم، وفي مراحل الإدراك المتأخر فإن تلك المرحلة ستثبت أهميتها الواسعة في تاريخ الصين. وحتى الآن لم يُعِرْ أحد انتباها إلى ما كان يفعله الفنانون المعاصرون”.
وفي خطوة مفاجئة وبعد سنوات طوال من المفاوضات العصيبة مع العديد من المدن حول العالم، اختار زيج التبرع بمجموعاته الفريدة كاملة إلى متحف لم يُبْنَ بعد، هو متحف هونج كونج للثقافة البصرية إم بلاس.
وكان الدافع وراء هذا التصرف ، كما أوضح زيج ، هو رغبته في أن يسلط الضوء بحرية من خلال ما يعرف بالمجموعة الموسوعية التي تعرض أعمالا فنية انفعالية وأحيانا تبدو تخريبية لـ350 من الفنانين المعاصرين في مدينة تكرس فيها حرية التعبير أكثر مما يحدث في الصين التي يخضع بها الفن المتمتع بحساسية ما إلى رقابة مشددة وقيود عسيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.