موقع متخصص بالشؤون الصينية

وفد ثقافي مصرى في فعاليات منتدى وزراء الثقافة للصين والدول الإفريقية

0


موقع الشروق الالكتروني:
تشارك مصر بوفد ثقافي في فعاليات منتدى وزراء الثقافة للصين والدول الإفريقية، الذي افتتح اليوم الاثنين بالعاصمة الصينية بكين، وهو المنتدى الذي يقام في إطار منتدى التعاون الصيني الإفريقي الذي يقام سنويا منذ عام 2000، ومعني بالتعاون بين الصين ودول القارة الإفريقية فى كافة المجالات.

وقال وزير الثقافة الصيني، تساي وو ـ في كلمة له خلال مراسم الافتتاح: “إن منتدى وزراء الثقافة للصين والدول الإفريقية يعد حدثا مهما لتعزيز الحوار الاستراتيجي بين الصين والدول الإفريقية في مجال الثقافة” .. مضيفا إلى أن المنتدى يهدف أيضا إلى تعزيز التبادل والتعاون الثقافي بين الصين والدول الإفريقية”.

كما أوضح أن المنتدى سيستعرض خلال جلسات عمله، على مدار يومين علاقات التعاون الثقافي بين الجانبين بعد قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، إضافة إلى عمل تقييم شامل لموقف تنفيذ خطة عمل شرم الشيخ وخطة عمل بكين وبحث كيفية تعزيز التعاون الثقافي بين الصين والدول الإفريقية.

من جانبه، قال حسام نصار، نائب وزير الثقافة المصري للعلاقات الثقافية الخارجية، ورئيس الوفد: “إن العلاقات والحضارة التى تجمع إفريقيا والصين تضرب بجذورها في عمق التاريخ، فإفريقيا يدين لها العالم أجمع بحضاراته .. داعيا إلى استمرار هذا التناغم والتواصل الحضاري في كافة المجالات، واستغلال الكنوز الثقافية في الجانبين، خاصة وأن إفريقيا والصين في أمس الحاجة إلى هذا التناغم والتعاون في حضور الأزمة الاقتصادية، التي تعصف بالعالم من حولهما.”

ودعا إلى الاستفادة من التجربة الصينية وقدرتهاعلى الوقوف والتقدم والنمو في خانة العالم النامي، كما دعا إلى إعادة اكتشاف كنوز القارة السمراء الحقيقية بأيدي الأفارقة، وبذلك يتم معها اكتشاف حقيقة القارة وقدرة أبنائها على قيادة تلك القارة العذراء نحو الرخاء، حيث إن إفريقيا ليست عاجا، أو أبنوسا أو ماسا أو سافاري، فالقارة الإفريقية هي فكرة، وهي الأرض الثقافة، والثقافة الأرض”.

وقال نصار، إنه لابد أن تستند محاور عمل تلك الرؤية إلى آليات خطة تنموية إفريقية شاملة، لاتكتفي بالتعاون وإنما بشراكة كاملة مع الصين تلعب معها الصين دور القاطرة التي تدفع مؤسسات إفريقيا نحو التنمية الشاملة والمستدامة، وتضعها على أعتاب خلق وتيرة تنمية ذاتية، تضعها تنمويًا على قدم وساق مع الصين ومع قارات العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.