موقع متخصص بالشؤون الصينية

ايران تبحث تعزيز العلاقات السينمائية مع الصين

0


موقع قناة العالم الإخباري:
أجرى مساعد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي للشؤون السينمائية جواد شمقدري مباحثات مع المسؤولين الصينيين المعنيين لتحقيق المزيد من تعزيز العلاقات السينمائية بين ايران والصين، وذلك على هامش مهرجان شنغهاي للأفلام السينمائية.

وقال شمقدري الذي يحضر مهرجان شنغهاي الدولي الـ 15 بصفة ضيف خاص، إن فيلمين ايرانيين يشاركان في ركن المسابقة بالمهرجان فيما تشارك 4 أفلام في الركن الخاص بالسينما الايرانية.
واعتبر مشاركة ايران في المهرجان بانها لافتة، موضحا بأن عددا من المخرجين السينمائيين الايرانيين البارزين حضروا هذا الحدث الثقافي المهم ومن ضمنهم “بزرغ نيا” و”نقاش زادة”.
وأشار المسؤول الايراني الى لقائه عددا من المسؤولين الثقافيين الصينيين وقال، إن من أهم المحاور التي بحثت في اللقاءات؛ تبادل الخبرات والتعريف بثقافة الطرفين وكسر الاحتكار السينمائي لهوليوود الغريبة عن الثقافة العريقة للبلدين ايران والصين.
واوضح شمقدري بان البحث تناول وضع الاستثمارات وإنتاج الافلام المشتركة واقامة اسابيع الافلام الايرانية والصينية ودعوة المنتجين للحضور والتحكيم في مهرجانات البلدين والاستفادة من خبرات الجانبين.
واكد ضرورة الدعاية للافلام السينمائية الايرانية وقال، إن الضرورة لنشر الفيلم في العالم هي الدعاية الواسعة له في عالم اليوم الذي تحظى فيه الدعاية بأهمية بالغة. مؤكدا ضرورة العمل للتعريف بالقيم الانسانية التي تحملها السينما الايرانية على صعيد العالم.
يذكر أن مهرجان شنغهاي الدولي الخامس عشر للأفلام السينمائية افتتح مساء السبت في مراسم خاصة بحضور مخرجين وفنانين من الصين ودول العالم الاخرى ومن ضمنها ايران.
وتأهل الفيلم الايراني “الدب” إخراج خسرو معصومي وأداء برويز برستوئي وفرهاد اصلاني ومريلا زارعي الى ركن المسابقة بالمهرجان.
وفي الركن الخاص بالافلام الايرانية والذي بدأ مساء الاثنين، عرضت 4 أفلام وهي “طريق الحرير البحري” (راه أبريشم آبى)، “سن الاربعين” (چهل سالگی)، “الطفل والملاك” (کودک و فرشته)، “العلاقة الاسرية” (ارتباط خانوادگی).
ویستمر مهرجان شنغهای الدولي الخامس عشر لغاية 24 حزيران الجاري حيث تتم خلاله عرض اكثر من 300 فيلم من الصين وسائر دول العالم في 28 صالة للسينما في مدينة شنغهاي.
وتشارك المخرجة الايرانية المعروفة رخشان بني اعتماد ضمن هيئة التحكيم لجائزة الكأس الذهبية للمهرجان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.