موقع متخصص بالشؤون الصينية

كلينتون: الصين تتحرك نحو خفض وارداتها من النفط الإيرانى

0


موقع اليوم السابع المصري:
قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الأربعاء، إن الصين تتحرك نحو خفض وارداتها من النفط الإيرانى حاذيه حذو ما فعلته فى وقت سابق دول مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية التى ظفرت باستثناءات من عقوبات أمريكية جديدة صارمة.

واستثنت الولايات المتحدة بالفعل عددا من الدول الرئيسية من العقوبات الجديدة التى قد تفرضها ابتداء من 28 يونيو حزيران، وهى أشد إجراء اتخذته واشنطن حتى الآن لإرغام إيران على تقييد برنامجها النووى بتقليل إيراداتها من مبيعات النفط إلى الخارج.

ولم تحصل الصين – التى تشترى وحدها ما يصل إلى خمس صادرات النفط الإيرانية- على استثناء مماثل حتى الآن لكن كلينتون لمحت إلى أن استثناء ربما يكون قيد الأعداد.

وفى ظهور مشترك مع وزير الخارجية الأمريكى الأسبق جيمس بيكر قالت كلينتون هو تفصل المسعى الذى تقوده الولايات المتحدة لمعاقبة إيران بسبب برنامجها النووى: “إننا نرى الصين تتخذ إجراءات بخطى بطيئة لكنها ثابتة”.

وأضافت قائلة: “بمقتضى القوانين الأمريكية على أن أقدم شهادة بشأن هل تخفض الدول مشترياتها من النفط الخام من إيران.. وكان بمقدروى أن أشهد بأن الهند واليابان وكوريا الجنوبية فعلت ذلك”، وتابعت “ونحن نعتقد -استنادا إلى أحدث البيانات- أن الصين تتحرك أيضا فى ذلك الاتجاه”.

ويقول مسئولون أمريكيون إن الحوار مع الصين – وهى شريك تجارى رئيسى للولايات المتحدة – كان بناء بشكل يقود الكثيرين إلى الاعتقاد بان بكين ستحصل على استثناء من العقوبات فى نهاية المطاف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.