موقع متخصص بالشؤون الصينية

اتفاق تركى صينى لاحياء طريق الحرير التاريخى

0

موقع المسلّة الإلكتروني:
وقّعت تركيا مع الصين اتفاقًا لتنفيذ مشروع مشترك غايته إحياء طريق الحرير القديم، وبحث التطورات والتحولات الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية في البلدان التي يمر فيها.

وفي حديث لمراسل “الأناضول” قال رئيس معهد أتاتورك العالي للثقافة واللغة والتاريخ الأستاذ بهاء الدين يدي يلدز إن المعهد وقّع المشروع عن الجانب التركي مع الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية بهدف البحث في ماضي وحاضر طريق الحرير.

وأشار يدي يلدز إلى أنه توجه مع وفد من المدرسين الجامعيين إلى الصين بناءً على دعوة من الأكاديمية الصينية، موضحًا أن اللقاء مع نظرائهم الصينيين تمحور حول الدور الهام الذي لعبه طريق الحرير على مدى التاريخ.

وأفاد بأنه ستتم دراسة وتقييم التطورات والتحولات الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، والثقافية خلال العشرين عامًا الأخيرة في إطار هذا المشروع.

وأوضح يدي يلدز أن علماء البلدان التي يمر منها طريق الحرير سيشاركون في المشروع من خلال أبحاث يعدونها في بلدانهم.

وأضاف أن الأبحاث ستستمر لمدة ثلاثة أعوام يتم في نهايتها طبع كتاب من خمسة أو ستة أجزاء يكون نواةً لإعادة إحياء طريق الحرير، مشيرًا إلى أن المقالات العلمية السابقة المنشورة في العالم بأسره بخصوص طريق الحرير ستُجمع وتنشر على شكل مجلدات بالصينية والإنجليزية والتركية.

وقال إن طريق الحرير يتفرع إلى طريقين أحدهما يتجه إلى آسيا في الشرق والآخر إلى أوروبا في الغرب رابطًا بين القارتين القديمتين وحاملًا معه ثقافات وأديان ومعارف وفنون وتاريخ شعوب المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.