موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: الانتشار الأمريكي في منطقة آسيا – الباسيفيك يهدد الأمن والثقة المشتركة في المنطقة

0

موقع محيط الإخباري:

صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية قنغ يان شنغ اليوم (الخميس) بأن تعزيز الانتشار العسكري الأمريكي في منطقة آسيا – الباسيفيك لن تؤدي إلى الأمن والثقة المشتركة في المنطقة .

جاء ذلك في بيان للمتحدث الصيني، تعليقا على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا خلال حوار شانجري- لا في سنغافورة في وقت سابق من هذا الشهر من أن واشنطن تسعى إلى زيادة الوجود العسكري الأمريكي في منطقة أسيا الباسيفيك عن طريق تحويل 60 بالمائة من سفنها البحرية إلى المنطقة بحلول 2020 على الرغم من ضغط الميزانية.

وقال قنغ أن الصين قلقة بشأن تصريحات بانيتا وأن التأكيد المتعمد على جدول الأعمال العسكري والأمني ونشر المزيد من القوى العسكرية في آسيا – الباسيفيك يتعارض مع رغبة العالم في السلام والتنمية والتعاون وكذا الثقة بين بلدان المنطقة.

وحول المناورات البحرية بقيادة الولايات المتحدة في المحيط الهادئ، قال قنغ انه لا شئ يدعو للاندهاش ولكنه عبر عن أمله أن تقوم الأطراف المشتركة بالكثير من الأشياء التي تحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة وليس العكس.

وأضاف قنغ إن الصين تولي دائما اهتماما كبيرا بتطوير علاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة وترغب في دفع التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات العسكرية على أساس الاحترام المشترك والثقة المشتركة والمساواة والتبادلية”.
من ناحية أخرى قال المتحدث العسكري الصيني إن تدريبات البحرية الصينية في غرب المحيط الهادي تتماشى مع القوانين والممارسات الدولية وأضاف أن جميع الدول تمتلك حرية وحق الملاحة في مياه غرب المحيط الهادي .

وأوضح أن التدريبات السنوية للأسطول الصيني في غرب المحيط الهادي لاستهدف أية دولة بعينها وتتماشى مع القوانين والممارسات الدولية ذات الصلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.